زملاء

باتريك سيل : على واشنطن أن تُمعن النظر في ما تشهده سوريا من تظاهرات احتجاجية

نشر باتريك سيل، وهو خبير بريطاني معروف يهتم بشؤون الشرق الأوسط، مقالا عن سوريا على موقع “فورن بولسي” الإلكتروني ونقلته صحيفة “موسكوفسكييه نوفوستي” إلى اللغة الروسية، جاء فيه:

– على واشنطن أن تنسى ليبيا وتُمعن النظر في ما تشهده سوريا من تظاهرات احتجاجية واضطرابات تهدد نظام بشار الأسد في دمشق، فسوريا تشغل موقعا محوريا في منطقة الشرق الأوسط ومن الممكن أن تترتب عن اضطراباتها عواقب وخيمة على منطقة الشرق الأوسط كلها .

فيديو اليوم : مظاهرة مناهضة في سوريا يشارك فيها عشرات الآلاف

وأستطيع أن أقول بكل ثقة إن ما يحدث في سوريا ينطوي على أهمية بالغة للمنطقة، حيث طالما نظر زعماؤها إلى سوريا بأنها قلعة محورية تحمي الشرق الأوسط ضد الهيمنة الإسرائيلية والأمريكية، مستعينة بحلفائها في طهران وبحزب الله.

والآن، وفيما تُضعف المشاكل الداخلية سوريا، يمكن أن يُقْدم حلفاؤها على خطوات خطيرة لمنع الولايات المتحدة وإسرائيل من استغلال تداعيات الأزمة السورية.

ولعل الأكثر خطورة هو صدام الطوائف في الشرق الأوسط وليس خطر اندلاع حرب عربية إسرائيلية جديدة.

لقد كان الكثيرون من أهل السنة في سوريا وغيرها من بلدان الشرق الأوسط يشعرون بأن سوريا في عهد الأسد ركزت على رعاية العلويين والشيعة الذين يمثلون نحو 12% فقط من السكان ولكنهم يسيطرون على القدر الأكبر من ثروات البلاد. ومن الممكن أن يسبب الصراع السافر بين أهل السنة والعلويين في سوريا هزات عميقة تضرب المنطقة وتنقلب كابوساً على الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق