زملاء

دعوة لإضراب عام في سوريا ونزوح عائلات من حماه

مع حملة الاعتقالات الواسعة في صفوف المحتجين تشهد مدينة حماة نزوحا جماعيا لعدد من الأسر. ويتزامن ذلك مع دعوة نشطاء سوريين إلى إضراب عام ضد السلطة. من جهة أخرى أعلنت السلطات التركية عن تراجع عدد اللاجئين السوريين إليها .

دعوة المعارضة لإضراب عام مع استمرار موجة الإحتجاجات

دعا نشطاء سوريون على الإنترنت إلى تنظيم إضراب اليوم الخميس ( 7 تموز/يوليو 2011) ومقاطعة جميع المصالح والتجار المؤيدين للرئيس بشار الأسد. ومع نداءات مثل “قاطع اقتصاد النظام ولا تقتلنا بأموالك ” حث النشطاء المواطنين على “الاستماع لصوت الضمير”. وقد شهدت عدة مناطق سورية ليلة أمس مظاهرات مؤيدة لمدينة حماة التي شهدت على مدار اليومين الماضيين سقوط العشرات من القتلى والجرحى.

وكان رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن قد أكد لوكالة الأنباء الألمانية سقوط 23 قتيلا وجرح حوالي 45 آخرين في مواجهات بين قوات الأمن السورية ومتظاهرين في محافظة حماة بين مساء الثلاثاء ومساء الأربعاء. وأكد الناشط السوري قيام قوات الأمن السورية باعتقال 60 شخصا من كفر نبل بمحافظة أدلب، بينهم رجل عجوز تم اعتقاله بدلا من نجله الذي لم تستطع أجهزة الأمن العثور عليه. وأكد المرصد ارتفاع حصيلة ضحايا الاضطرابات التي تشهدها سورية إلى 1399 مدنيا و348 من أفراد الجيش وقوى الأمن الداخلي. من جانبها، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن مظاهرات مؤيدة للنظام خرجت في حلب ودرعا وحمص وطرطوس وريف دمشق واللاذقية.

مصادر تركية: تراجع عدد النازحين

على صعيد آخر أعلنت السلطات التركية تراجع عدد اللاجئين السوريين في تركيا. و ذكرت وكالة أنباء “الأناضول” التركية استنادا إلى بيانات مركز إدارة الأزمات التابع للحكومة التركية أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في معسكرات الإيواء بالبلاد يبلغ حاليا حوالي 9300 لاجئ. ووفقا للبيانات، غادر تركيا منذ يوم أمس الأربعاء 197 لاجئا سوريا، بينما عبر 16 سوريا الحدود إلى تركيا. وبالمجموع فر إلى تركيا نحو 15400 سوري جراء أعمال العنف في بلادهم، إلا أن كثيراً منهم بقى على الحدود بين البلدين بشكل مؤقت.

في المقابل، ذكرت الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) أن 342 مواطنا عادوا أمس إلى مدينة جسر الشغور وريفها بمحافظة إدلب بعد أن غادروها سابقا هربا من “التنظيمات الإرهابية” حسب تعبير وكالة للأنباء السورية الرسمية. لكن رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن أفاد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس “أن أكثر من مئة عائلة نزحت من مدينة حماة باتجاه منطقة السلمية” (جنوب شرق حماة). وأوضح أن النزوح تم “تحسبا لعملية عسكرية قد يقوم بها الجيش السوري” الذي يطوق المدينة منذ يوم الثلاثاء.

(ع.خ/د.ب.ا/أزف.ب/رويترز)
مراجعة: عبدالحي العلمي

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق