زملاء

تسليم جائزة “مارتن إينالز” لعام 2010 للناشط السوري مهند الحسني في 15 اكتوبر في احتفال خاص في جنيف

أعلنت اللجنة المنظمة لحفل “جائزة مارتن إينالز” عن برنامج حفلتها لهذا العام، الذي سيقام في العاصمة السويسرية جنيف بتاريخ 15/10/2010.
وسيتم نقل مجريات الحفل عبر شبكة الانترنت يوم الجمعة 15 أكتوبر/تشرين الأول من قاعة فيكتوريا هول الشهيرة في جنيف. يبدأ البث تمام الساعة السابعة مساءً بتوقيت جنيف (الخامسة مساءً بتوقيت غرينتش)، ومدة الحفل حوالي ساعة واحدة. سيتم استعمال اللغة الإنكليزية والفرنسية في الحفل، مع توفر بث مستقل مدبلج باللغة العربية.

سيقوم الصحفي الشهير ميشيل شيروتي من التلفزيون السويسري بافتتاح الحفل. سيتم تقديم جائزة “مارتن إينالز” للمدافعين عن حقوق الإنسان (MEA) عبر فيلم قصير مدته 5 دقائق. يلي ذلك فاصل موسيقي قصير تقدمه عازفة العود يسرى الذهبي.

سيقوم السيد هانز ثولين، رئيس مجلس إدارة MEA بالترحيب بالحائز على جائزة عام 2010، المحامي مهند الحسني من سورية، وسيتم عرض فيلم وثائقي مدته 15 دقيقة عن الجهود التي قام ببذلها، والفيلم من إنتاج “ترو هيروز فيلمز”.

لاحقاً، ستقوم السيدة نافاثيم بيلاي، المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بإلقاء كلمة في الحضور ومن ثم ستقوم بتسليم الجائزة رسمياً للمرشح أو من ينوب عنه، الذي سيلقى بدوره كلمة قصيرة.

وستقوم ساندرين ساليرنو، عمدة مدينة جنيف، باختتام الحفل ويلي ذلك معزوفة أخرى للعازفة يسرى الذهبي.

على كل من يرغب بمتابعة الحدث عبر شاشة الحاسوب تسجيل الدخول على أحد المواقع الالكترونية العديدة. تتوفر معلومات إضافية على موقع MEAالالكتروني: www.martinennalsaward.org ووسائل الإعلام.

هذا، وكانت لجنةُ جائزة مارتن إينالز للمدافعين عن حقوق الإنسان (للشرق الأوسط وأفريقيا)، لعام 2010 قد منحت الجائزة إلى المحامي والناشط السوري المعتقل مهند الحسني حيث أعلنت اللجنة ذلك في اجتماعها في جنيف بتاريخ الجمعة 7/أيار/2010 والتي سبق وأن منحت للناشط الحقوقي السوري أكثم نعيسة، تقديراً لنشاطه في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان في سورية.

هذا وقد وصف رئيس لجنة التحكيم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، هانز ثولين، المحامي مهند الحسني بأنه “رجل ذو شجاعة غير عادية تم اعتقاله تعسفياً في ظروف غير مقبولة لدفاعه عن سيادة القانون والحق في تنظيم منظمة لحقوق الإنسان.”

يذكر أن محكمة الجنايات الثانية في دمشق حكمت بالسجن ثلاث سنوات على المحامي والناشط السوري مهند الحسني بتهمة “نقل أنباء كاذبة من شانها وهن نفسية الأمة” بتاريخ 23/6/2010. وكانت المحكمة المسلكية في نقابة المحامين فرع دمشق قد قررت بتاريخ 10/11/2009 شطب الحسني من ملاك النقابة.

والحسني محامي وناشط حقوقي سوري معروف، يترأس المنظمة السورية لحقوق الإنسان “سواسية”، اعتقل في 28/7/2009 بعد استدعائه المتكرر للتحقيق معه من قبل إدارة أمن الدولة.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق