زملاء

تلبية لنشطاء مغاربة الرباط تطلب من السفير السوري مغادرة المغرب

أكدت الخارجية المغربية خبر مطالبة السفير السوري المعتمد لديها بمغادرة الرباط، باعتباره شخصاً غير مرغوب فيه٬ مؤكدة أن الوضع في سوريا لا يمكن أن يستمر على ما هو عليه، مطالبة في نفس الاتجاه بتحرك فاعل وحازم من أجل تحقيق انتقال سياسي، نحو وضع ديمقراطي يضمن وحدة سوريا واستقرارها، ويحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق نحو الكرامة والحرية والتنمية.

وشددت الخارجية المغربية – في بلاغ رسمي صدر قبل قليل – على أن الرباط انخرطت بجدية وديناميكية في جميع القرارات والمبادرات العربية والدولية الهادفة إلى تسوية الأزمة السورية، لإعطاء جميع الفرص لوقف العنف٬ وجددت الخارجية المغربية دعوتها للمجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته كاملة للوقف الفوري لكافة أعمال العنف والقتل وحماية المدنيين السوريين.

وكانت الرباط قد طلبت رسمياً من السفير السوري مغادرة المغرب لتكون بذلك أول بلد عربي يقدم على هذه الخطوة التي وصفها المراقبون بالجريئة جراء استمرار نظام بشار الأسد في ارتكاب المجازر ضد السوريين.

وسبق القرار ضغوطات مارسها نشطاء مغاربة من المتضامنين مع الشعب السوري
على السلطات المغربية لدفعها إلى اتخاذ القرار من خلال صفحات تضامن على مواقع التواصل الاجتماعي، مرورا بوقفات احتجاجية في شارع محمد الخامس في قلب العاصمة الرباط، وزيارات ميدانية إلى مخيمات اللاجئين السوريين فوق الأراضي التركية.

وسبق للخارجية المغربية أن دعت النظام السوري إلى الكف عن إراقة الدماء وقتل المدنيين.

خطوة غير ذات جدوى

من جهتها قامت دمشق بطرد السفير المغربي لديها، ردا على قرار المغرب، في خطوة وصفتها مصادر رسمية مغربية بغير ذات جدوى.

وعلقت المصادر في حديث خاص لـ”العربية” بأن خطوة دمشق بطرد السفير المغربي لديها غير ذات جدوى دبلوماسيا، لأن الرباط سحبت سفيرها محمد الإخصاصي من دمشق في ديسمبر من العام الماضي، بسبب هجوم مواطنين سوريين في العاصمة دشمق على مقر السفارة المغربية.

وبحسب مصادر العربية في المغرب فإن السفير السوري يغادر المغرب خلال اليومين الاثنين المقبلين، فيما من المرتقب أن تواصل السفارة السورية في المغرب عملها للحفاظ على مصالح الجالية السورية المقيمة في المغرب، والتي يعود تواجدها في المغرب إلى سبعينيات القرن الماضي.

واتخذت الخارجية المغربية في الساعات الأولى من صباح الإثنين قرار هو الأول من نوعه في العالم العربي بطرد السفير السوري في الرباط، ووصفته بالشخص غير المرغوب فيه.

وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق