زملاء

معارك ضارية في سوريا ومقتل العشرات

اندلع قتال السبت على عدة جبهات خاصة في إدلب ودرعا واللاذقية وحمص وحلب ودمشق بين الجيش السوري والجيش الحر الذي سيطر على قرية حدودية مع تركيا وقتل وجرح عشرات من الجنود النظاميين، وأسقط مروحية في ريف حمص. وبالتوازي مع الاشتباكات، أوقع قصف صاروخي ومدفعي أكثر من سبعين قتيلا وفقا لناشطين.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الجيش الحر تمكن من السيطرة على قرية خربة الجوز التي تقع في ريف جسر الشغور بمحافظة إدلب على مسافة كيلومترين من الحدود التركية.

وأضاف أن ما لا يقل عن 25 جنديا نظاميا قتلوا في الاشتباكات وأصيب آخرون، كما قتل أربعة من عناصر الجيش الحر بينهم ضابط منشق.

وقالت مصادر من الجيش الحر إنه غنم عربتين مدرعتين وكميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة. وكانت قذيفة هاون أُطلقت من هذه القرية تحديدا وسقطت داخل الأراضي التركية اليوم، وهو ما دفع الجيش التركي إلى الرد.

ووفقا للمرصد السوري فإن قتالا دار أيضا في قرية بداما الواقعة في المنطقة الحدودية نفسها، وأشار إلى أن وحدات الجيش السوري النظامي هناك محاصرة.

جبهات مفتوحة
وسُجلت اليوم أيضا اشتباكات عنيفة في ريف اللاذقية حيث سيطرت كتيبة أنصار الشام التابعة للجيش الحر على مرصد برج الديموس قرب جبل الأكراد بعد اشتباكات مع الجيش النظامي. وتحدث ناشطون عن مقتل عشرة أشخاص في تلك الاشتباكات، في حين أحصت لجان التنسيق المحلية ما لا يقل عن 17 قتيلا في اللاذقية كلها اليوم.

وفي درعا جنوبي سوريا، أعلن الجيش الحر تدمير سبع دبابات وأربع حافلات أمن خلال تصديه لمحاولة الجيش النظامي اقتحام الكرك الشرقي.

وقال الناطق باسم تجمع أحرار حوران محمد أبو حوران للجزيرة إن الجيش الحر قدر عدد قتلى الجيش النظامي بنحو مائة.

وأضاف أن الجيش النظامي فشل في اقتحام البلدة لكنه واصل قصفها بالمدفعية الثقيلة لليوم الثالث على التوالي، مشيرا إلى إعدام عشرة أشخاص في بلدة المسيفرة المجاورة.

وفي حمص، أعلن الجيش الحر أنه أسقط مروحية عسكرية في تدمر بعدما كان أسقط في اليوم السابق مروحية أخرى في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وطائرة ميغ فوق بلدة “موحسن” في ريف دير الزور.

وسُجلت اليوم اشتباكات داخل مدينة حمص بعد محاولة الجيش النظامي اقتحام أحياء يسيطر عليها الجيش الحر، وكذلك في ريف المدينة وتحديدا في الحولة. وفي حلب التي تشهد معارك وقصفا يوميا منذ ثمانين يوما، اندلعت اليوم اشتباكات في عدد من أحياء المدينة بينها حي الصاخور وفقا لناشطين.

كما اندلعت اشتباكات منذ صباح اليوم بين الجيشين النظامي والحر في حيّي القدم ونهر عيشة بدمشق. وأفادت لجان التنسيق أن الجيش الحر اشتبك مع حاجز للقوات النظامية في القدم ودمر دبابة وقتل أكثر من عشرة عناصر من قواته.

قصف متواصل
ميدانيا أيضا، قتل عشرات المدنيين فضلا عن المقاتلين وفقا لناشطين. وتحدثت لجان التنسيق المحلية عن مقتل ما لا يقل عن 73 قتيلا بينهم عشرة من أفراد الجيش الحر. أما المرصد السوري فأشار في حصيلة وقتية إلى مقتل 75 بينهم 38 جنديا نظاميا و25 من مقاتلي المعارضة.

وقال ناشطون إن عشرين شخصا قتلوا في القصف الذي يشنه الجيش السوري منذ أمس الجمعة على بلدة الحولة بريف حمص، وهي البلدة ذاتها التي شهدت في مايو/أيار الماضي مجزرة قتل فيها عشرات المدنيين.

وقتل وجرح مدنيون آخرون في قصف على أحياء بحمص بينها الخالدية، وبلدات في ريف المدينة مثل الرستن والقصير.

وواصل الجيش السوري قصف مناطق في أرياف اللاذقية ودمشق وإدلب ودير الزور بالطائرات والمدافع مما أوقع قتلى وجرحى حسب مصادر سورية مختلفة. وتحدث ناشطون عن تواصل حملات الدهم والاعتقال وحرق وسرق المنازل والمحال في قدسيا والهامة بريف دمشق.

وفي العاصمة دمشق، نفذت قوات الأمن حملة دهم واعتقال في حي المهاجرين القريب من القصر الرئاسي في وقت ظهر فيه الرئيس بشار الأسد في جبل قاسيون بمناسبة إحياء ذكرى الحرب العربية الإسرائيلية عام 1973.

المصدر:الجزيرة + وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق