زملاء

وفاة ناشطة إعلامية سورية نتيجة التعذيب الوحشي

 
تعرب الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان عن قلقها العميق إزاء المعلومات التي تفيد بوفاة الناشطة الإعلامية السورية فاطمة خالد سعد في أحد الفروع الأمنية التابعة لادارة المخابرات العامة في مدينة دمشق ( يعتقد أنه الفرع 291 ) نتيجة تعرضها لتعذيب وحشي ممنهج.

يذكر أن الناشطة فاطمة سعد ( 22 عاما ) والمعروفة في أوساط الثورة والأوساط الإعلامية ب فرح الريس كانت قد إعتقلت من قبل دورية تابعة لجهاز أمن الدولة في مدينة اللاذقية فجر يوم الثلاثاء 28 / 6 / 2012 بعد أن اقتحمت منزلها في حي قنينص الشعبي عند الساحة العامة واقتادتها مع والدها السيد خالد سعد وشقيقها وصادرت حاسوبها الشخصي وبعض الإكسسوارات الخاصة بوسائل الاتصال من كاميرا رقمية وكرت ذاكرة وهاتف خلوي وبعد التحقيق مع الوالد والشقيق عدة ساعات أفرج عنهما ، بينما حولت الفتاة إلى فرع الأمن السياسي وبقيت رهن الاعتقال بسبب حيازتها لعلم الثورة واكتشاف المحققين لأغنية مناهضة للنظام على كاميرتها الرقمية لمجموعة من صديقاتها يقمن بغناءها معا .
ونتيجة التعذيب الوحشي الذي تعرض له جسدها الغض في فرع الأمن السياسي في مدينة اللاذقية تضرر كبدها بشكل بالغ الأمر الذي استدعى نقلها إلى المشفى العسكري في مشروع القلعة في اللاذقية للعلاج .

وبتاريخ 17 / 7 / 2012 تم تحويلها إلى أحد الفروع الأمنية في إدارة المخابرات العامة بدمشق ( الفرع 291 ) حيث تابع المحققين الضغط عليها بوحشية شديدة لانتزاع معلومات إضافية عن مجموعة الناشطين الذين كانت تتعاون معهم الأمر الذي أفضى إلى وفاتها نتيجة التعذيب الوحشي بتاريخ 23 / 10 / 2012 .
الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان إذ تدين بأشد العبارات هذه الجريمة الوحشية وتعتبرها جريمة ضد الإنسانية جرى ارتكابها بشكل منهجي بعيدا عن المساءلة القانونية في ظل الحصانة التي يتمتع بها أفراد المخابرات العامة بموجب مرسوم إنشاء هذه الإدارة ، فإنها تعتبر كافة المتورطين بهذه الجريمة المروعة ( ضباطا وأفرادا ) مجرمين ضد الإنسانية يتوجب ملاحقتهم ومحاسبتهم بموجب القانون الدولي .
والرابطة السورية إذ تعرب عن قلقها البالغ إزاء ارتفاع أعداد الضحايا الذين قضوا تحت التعذيب في أقبية النظام السوري والذين تجاوزوا 1125 ضحية موثقة حتى الآن فإنها تطالب المجتمع الدولي بضرورة التدخل العاجل لوضع حد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تقوم بها السلطات السورية بشكل منهجي وواسع منذ انطلاق الثورة السورية في منتصف شهر آذار / مارس 2011 .

الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الإنسان

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق