زملاء

سوريا.. الإفراج عن الفنان التشكيلي عبدلكي

أطلقت السلطات السورية، الخميس، سراح الفنان التشكيلي السوري يوسف عبدلكي، الذي اعتقل في الثامن عشر من يوليو الماضي، عند حاجز يُشرف عليه عناصر من فرع أمن الدولة على مدخل مدينة طرطوس الساحلية السورية، وفق ما أفادت مصادر “سكاي نيوز عربية”.

  سوريا , 	 الحرب في سوريا , 	 فنانون سوريون , 	 يوسف عبدلكي , 	 الأزمة السورية , 	 معارضون سوريون , 	 فنانون يساريون

وكان عبدلكي اعتقل في أواخر السبعينيات ( أيار 1978- شباط 1980) خلال حكم الرئيس الراحل حافظ الأسد، على خلفية انتمائه لرابطة العمل الشيوعي. وبعد خروجه من المعتقل غادر البلاد أوائل الثمانينات إلى فرنسا التي بقي فيها قرابة ربع قرن ليعود إلى سوريا مجددا عام 2005 .

والفنان عبدلكي هو من مواليد القامشلي عام 1951، وحاصل على إجازة من كلية الفنون الجميلة في دمشق عام 1976, وعلى دبلوم حفر من المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس عام 1986، ثم الدكتوراه من جامعة باريس الثامنة عام 1989, ويُعد من أشهر فناني الحفر في العالم العربي.

وكان عبدلكي من أوائل الفنانين السوريين الذين عبروا بشكل صريح عن تضامنهم مع الانتفاضة في سوريا, مشددا على أهمية بقاء الحراك سلميا ورفض عسكرته.

وأعلن مئات الفنانين والمثقفين والناشطين من مختلف أنحاء العام تضامنهم مع الفنان التشكيلي السوري عبدلكي، وأصدر أكثر من 700 فنان وكاتب ومخرج وصحفي من سوريا ودول عربية وأجنبية بيانا طالبوا فيه بالإفراج “الفوري” عن عبدلكي، ورفيقيه عدنان الدبس وتوفيق عمران اللذان اعتقلا معه.

وقال ناشطون إن عملية اعتقال الرسام اليساري جاءت في إطار حملة جديدة شنتها القوات الحكومية السورية، وأسفرت عن اعتقال معارضين على الرغم من عدم جنوحهم للعنف.

دمشق – سكاي نيوز عربية

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق