زملاء

مقتل العشرات بحلب وتقدم للمعارضة بدير الزور


قال ناشطون إن عشرات القتلى والجرحى سقطوا بعد إلقاء جيش النظام براميل متفجرة على حي طريق الباب في حلب، وأفادت الهيئة العامة للثورة بأن القصف استهدف أماكن تجمع المدنيين في أحد الأسواق التجارية الرئيسية للحي، فتسبب في قتل عدد من الأطفال والنساء وتدمير محلات تجارية.

وقصفت قوات النظام في حلب أيضا حي الميسر مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى كما طال القصف حي الزبدية، وفي المقابل استهدفت كتائب المعارضة بقذائف الهاون فرع الأمن العسكري بحي الفرقان في حلب.

وتتعرض الأحياء الشرقية ومناطق في ريف حلب واقعة تحت سيطرة المعارضة -منذ 13 يوما- لحملات قصف جوي متواصلة استخدمت فيها البراميل المتفجرة، وأسفرت عن وقوع أكثر من 560 قتيلا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطين.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه ناشطون إن كتائب المعارضة المسلحة سيطرت صباح اليوم على أجزاء واسعة من قرية الجفرة ومزرعة العميد المتاخمتين لمطار دير الزور العسكري، واللتين كانت تتمركز فيهما قوات النظام. كما استولت هذه الكتائب على عدد من الأسلحة والذخائر ودمرت آليات عسكرية ثقيلة. ورد الطيران الحربي للجيش النظامي بغارات عديدة على محيط المطار.

وفي ريف درعا، أفادت شبكة شام بسقوط جرحى جراء قصف مدفعي على بلدة الغارية الغربية، كما أوردت شبكة سوريا مباشر أن قوات النظام قصفت حفل زفاف في قرية السهو بالمنطقة، مما أوقع إصابات في عدد كبير الأطفال والنساء، ونقل الجرحى بشكل عاجل إلى المستشفيات الميدانية المجاورة في بلدة معربة.

وفي محافظة القنيطرة جنوب دمشق، قالت لجان التنسيق المحلية إن الجيش الحر استهدف خلال الليل مراكز لقوات النظام في بلدة القحطانية بقذائف الهاون.

وفي إدلب، قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن الجيش الحر استهدف أمس الجمعة قصر محافظ المدينة مما أسفر عن حرق وتدمير أجزاء من القصر. كما استهدف الجيش الحر الحواجز الجنوبية لمدينة إدلب ورتل مؤازرة كان في طريقه إلى قصر المحافظ. في حين قالت لجان التنسيق إن قوات النظام قصفت بالطيران مدينة معرة النعمان بريف المحافظة.

ومن جانب آخر، قالت شبكة سوريا مباشر إن اشتباكات دارت أمس الجمعة بين قوات المعارضة والنظام في حيي الأنصاري والزبدية بحلب، في حين فجرت قوات المعارضة مبنى تتمركز فيه قوات النظام في حي الأشرفية. بينما قصفت قوات النظام مدينتي عندان وحريتان في ريف المدينة.

ومن جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن القوات الحكومية قتلت “عشرات المسلحين” قرب معلولا بريف دمشق، بينما قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن جيش النظام نصب كمينا لمقاتلي المعارضة في جبال القلمون شمالي العاصمة دمشق أمس الجمعة، مما أسفر عن مقتل نحو ستين شخصا.

وأضاف المرصد أن الهجوم وقع بين مدينة معلولا وبلدة يبرود، حيث تدور معارك بين القوات الحكومية ومقاتلي المعارضة. وعرض التلفزيون السوري لقطات لعشرات الجثث مسجاة على الأرض في منطقة جبلية وبجوارها بنادق آلية وقذائف صاروخية.

المصدر:الجزيرة + الفرنسية + نشطــــــاء الــرأي

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق