زملاء

المعارضة السورية تنتخب أحمد طعمة رئيسا للحكومة المؤقتة

” أحمد طعمة: الجهود يجب أن تتضافر من أجل تنفيذ هدف واحد، ونحن ماضون حتى تحقيق استقلالنا الثاني، وستقوم جمهورية جديدة لا مكان فيها للقتلة والمجرمين “


انتخب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة اليوم السبت في إسطنبول المفكر الإسلامي أحمد طعمة رئيسا للحكومة المؤقتة ، خلفا لغسان هيتو الذي اختير في وقت سابق ولم يتمكن من تشكيل حكومة واضطر إلى الاستقالة.

وحصل طبيب الأسنان والمعارض البارز لنظام الأسد على 75 من أصوات الائتلاف البالغة 97 صوتا، ليصبح ثاني رئيس لحكومة مؤقتة مكلفة بإدارة المناطق السورية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد بعد هيتو الذي استقال في يوليو/تموز الماضي دون أن يتمكن من تشكيل حكومة.

ويأمل الائتلاف أن يعزز انتخاب طعمة (48 عاما) مصداقيته على المستوى الدولي، في وقت يشهد حراكا دبلوماسيا بين واشنطن وموسكو بشأن الأزمة السورية.

وتنتظر طعمة -الذي سيختار فريقا يتألف من 13 وزيرا- مهمة شاقة تتمثل في إعادة النظام إلى المناطق التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.

وقال في تصريح لرويترز بعد انتخابه “ستكون أولوية حكومتي إعادة الاستقرار إلى المناطق المحررة، بالإضافة إلى تحسين ظروفها المعيشية وبسط الأمن فيها”.

وأضاف طعمة في مؤتمر صحفي عقده الائتلاف بإسطنبول بعد انتخابه، إن حكومته ستضع خطة إستراتيجية للمرحلة الانتقالية وستنظم العمل الإنساني داخل سوريا. وتابع “أهم واجباتنا وقف القتل والعدوان على الشعب والأرض”.

هدف واحد
وقال طعمة إن الجهود يجب أن تتضافر من أجل تنفيذ هدف واحد، مؤكدا أنهم ماضون حتى “تحقيق استقلالنا الثاني، وستقوم جمهورية جديدة لا مكان فيها للقتلة والمجرمين”.

وأكد أن سوريا ستكون “جمهورية جديدة لكل السوريين، هي جمهورية الإنسان دون تمييز”. وقال “سنبني معا جيشا وطنيا يصد العدوان ولا يصوب سلاحه نحو المواطنين السوريين”.

وقال مساعد طعمة قبل انتخابه “لا تتوقعوا تغير المناطق المحررة بين عشية وضحاها.. المعارضة تتعرض لضغوط دولية لتعزيز مصداقيتها، والهدف هو أن يصبح الائتلاف أشبه ببرلمان بينما تعمل الحكومة كسلطة تنفيذية”.

وكان من المقرر اختيار طعمة أمس الجمعة، لكن عددا من أعضاء الائتلاف طلبوا تأجيل التصويت إلى السبت. ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين قولهم إن رئيس الائتلاف أحمد الجربا وافق أملا في كسب الوقت لضمان مزيد من الأصوات لطعمة.

ويعتبر طعمة -وهو طبيب أسنان ومفكر سياسي من مواليد دير الزور- أحد المعارضين البارزين لنظام الرئيس بشار الأسد، فقد اعتقل لأكثر من عامين ونصف في الفترة بين 2007 و2010، حيث كان عضوا فاعلا في “إعلان دمشق للتغيير الوطني الديمقراطي”.

قضايا أخرى
وإلى جانب اختيار رئيس الحكومة المؤقتة، ناقش الائتلاف في اجتماعاته المبادرة الروسية بشأن السلاح الكيميائي السوري التي انتقدها الائتلاف وقال إنها غضت الطرف عن محاسبة المسؤولين عن مقتل 1466 شخصا.

وقال سالم المِسلط نائب رئيس الائتلاف إن تركيز المجتمع الدولي على السلاح الكيميائي ينبغي ألا يخفي حقيقة أن الأطفال السوريين قتلوا بالسلاح التقليدي والطيران الحربي كذلك.

يشار إلى أن المبادرة الروسية تقضي بتسليم النظام السوري للأسلحة الكيميائية مقابل تفادي الضربة العسكرية الأميركية.

ومن المتوقع أن يجري العمل على تشكيل خلية أزمة للتعامل مع التطورات المتسارعة، ومناقشة ملفات مختلفة منها انضمام المجلس الوطني الكردي إلى الائتلاف.

المصدر:وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق