زملاء

محمد الحمامصي : “ثورتي المسروقة” فيلم يفضح دكتاتورية حكم الآيات والملالي في إيران

هذا عهد الإسلاميين من تنظيمات وجماعات الإسلام السياسي سواء كانوا سنة أو شيعة، لا يحفظون جميلا ولا يراعون المواقف الشجاعة والمضحية للمؤيدين والمدافعين والمتحالفين معهم وقت أزماتهم أو وقت أن يحتاج الوطن وحدة الصف في مواجهة ديكتاتورية النظام، حدث ذلك مرات عديدة في مختلف البلاد العربية والإسلامية، فقد وقف اليساريون واللبراليون والشيوعيون وحتى الملحدين مثلا دفاعا عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر في أزماتهم مع النظام الملكي في مصر ثم النظام الجمهوري وأخيرا في ثورة 25 يناير، وفي كل تلك المواقف سرعان ما يكشفون عن خستهم متخلين عن رفاقهم، وربما الحديث الأقرب هو ما جري في ثورة 25 يناير المصرية، حيث سرعان ما ذهب الإخوان إلى أحضان نظام مبارك ليجلسوا ويتحالفوا معهم ضد الثورة حتى إذا استولوا على الحكم بدأوا في الانقضاض على الثوار سجنا وقتلا، وهو ما حدث مع إسلامي إيران في ثورة 1979 فقد وقف المناضلون الإصلاحيون واليساريون واللبراليون والشيعويون الذين كافحوا حكم الشاه لسنوات طويلة جنبا إلى جنب الإسلاميين من أنصار الملالي وآيات الله، حتى تمت الإطاحة بالشاه ونظامه، وما أن تمكنوا من الحكم حتى بدأوا في قتل وسجن حلفاء الأمس.


والفيلم الوثائقي “ثورتي المسروقة” للمخرجة الإيرانية ناهيد بيرسون سارفستاني الذي منحته لجنة مسابقة الأفلام الوثائقية بمهرجان أبوظبي السينمائي الدورة السابعة تنويها خاصا، يكشف حجم المأساة التي طالت هؤلاء المناضلون من الإصلاحيين واليساريين واللبراليين عقب وصول الإسلاميين للحكم والذين رفضوا تحول إيران إلى جمهورية إسلامية يحكمها آيات الله والملالي.
لقد نقض آية الله الخميني وأنصاره ما عاهدوا عليه شركاؤهم وحلفائهم ي النضال من اليساريين واللبراليين ضد حكم الشاه، ليبدأ تعزيز سلطته بقمع وتطهير زعماء أطياف المعارضة اليسارية الإيرانية للسلطة الدينية، فمن أوائل شهر مارس 1979 استشعر هؤلاء بخيبات الأمل المنتظرة عندما أعلن الخميني “لاتستخدموا هذا المصطلح الديموقراطية، إنها مفهوم غربي”، وفي منتصف أغسطس تم إغلاق عشرات الصحف والمجلات المعارضة لفكرة الحكومة الإسلامية الخمينية، استنكر الخميني غاضبا الاحتجاجات ضد إغلاق الصحافة، وقال “كنا نظن أننا نتعامل مع بشر، من الواضح أن الأمر ليس كذلك”. بعد نصف سنة بدأ قمع المعارضة الخمينية المعتدله المتمثلة في حزب الشعب الجمهوري، واضطهد العديد من كبارها، ورموزها منهم شريعتمداري الذي وضع تحت الاقامة الجبرية. وفي مارس 1980 بدأت “الثورة الثقافية”، أغلقت الجامعات التي اعتبرت معاقل لليسار مدة سنتين لتنقيتها من معارضي النظام الديني، في يوليو فصلت الدولة البيروقراطيه 20 ألفا من المعلمين و8 آلاف تقريبا من الضباط باعتبارهم “متغربين” أكثر ممايجب. واستخدم الخميني أحيانا أسلوب التكفير للتخلص مع معارضيه، وعندما دعا قادة حزب الجبهة الوطنية إلى التظاهر في منتصف عام 1981 ضد القصاص، هددهم الخميني بالإعدام بتهمة الردة “إذا لم يتوبوا”.
ويركز الفيلم على على تلك الفترة 1979 ـ 1980 من خلال خمس ناشطات اعتقلهم نظام الخميني ومكثن قيد الاعتقال ما بين 6- 10 سنوات في السجن. وتعرضن للتعذيب الجسدي والمعنوي، وتعرضت واحدة منهم للاغتصاب. كانت جرائمهم سياسية بسيطة مثل توزيع النشرات المناهضة لأسلمة الدولة.
مخرجة الفيلم ناهد بيرسون وإحدى بطلاته اللاتي أصابتهن كارثة الحكم الإسلامي للخميني، كانت عضوا ناشطا في الحزب الشيوعي المناهض للشاه قبل الثورة الاسلامية عام 1979، وتحولت إلى مناهضة للحكم الإسلامي فلم تكن قد بلغت العشرين عاما حين خرجت لمناهضة إسلامية الدولة، وطاردتها قوات الخميني لكنها كانت قادرة على الهروب من الإجراءات الصارمة الواقعة على المعارضين، وقامت باللجوء إلى السويد، ولكن لم يحالف الحظ شقيقها فى الهروب مثلها وألقى القبض عليه في حملة كانت تقصدها وأعدم فى السجن.
منذ عام 2009 بدأت بيرسون البحث عن الناشطات الذين ألقي القبض عليهم في مظاهرات 1979 المناهضة لإقامة دولة إسلامية وتعرضوا في سجون الخميني للاعتقال والتعذيب والاغتصاب، فكان أن وصلت بعد طول بحث ومعاناة إلى خمسة منهن توزعن على النرويج والسويد وأمريكا وألمانيا، وبريطانيا، التقتهم فرادى ثم جمعتهم معا، لتروي كل واحدة ذلك التاريخ وسط دموعها التي تتساقط من آلام تلك الفترة العصيبة في المعتقلات، ويتقاسمن الذكريات المروعة للتعذيب الجسدي والنفسي.
وقد شكلت بعضهن تلك الذكريات فنيا عبر لوحات تشكيلية أو أعمال نحت “صلصال” لنرى تلك المشاهد التي لم تصور داخل السجن، حيث تتكدس النساء في زنازين متجاورة أشبه بأقفاص حديدية في ممرات ضيقة، وقد حفظت إحداهن الحجاب والعصابة التي كانت النساء تجبرن على ارتدائها في السجن. وأشارت هذه إلى كيف أجبرت على ارتداء العصابة باستمرار حتى انها لن تكن تعرف عندما كانت على وشك أن تعرض للضرب، وأخرى استخدمت المواد التي كانت متاحة داخل السجن لرسم عمليات الضرب والتعذيب والانتهاك، وأخرى شكلت من الصلصال منحوتات مصغرة للسجن والسجناء.
خلال الفيلم وبين ثنايا الحكي تأتي الموسيقى ويأتي الغناء، ونلاحظ صورة لكارل ماركس تتدلى من مفاتيح إحداهن، الأمر الذي يؤشر أن ناهد ورفيقاتها كن شيوعيات. لكن ناهد تعترف بأن الشيوعية لم تكن بالنسبة للناشطات إلا البديل الوحيد لحكم الشاه ذي الميول الغربية، وأنها ورفيقاتها لم يكن شيوعيات ولكن كن يؤمن بالديمقراطية.
على أية حال فنحن أمام فيلم يفضح ويعري الرداء الديني الذي يرتديه نظام آيات الله والملالي ويدين ما يرتكبه ولا يزال يرتكبه من جرائم لا إنسانية بحق أبناء الشعب الإيراني، كما يؤكد أن لا عهد لهؤلاء، ونظرة لما يجري الآن على الساحة العربية يؤكد ذلك فجماعات وتنظيمات الإسلام السياسي تقتل أبناء أوطانها وتسعى لتخريبها وإلا ما الذي قدمته الجمهورية الإسلامية بعد ما يزيد عن ثلاثين عاما، إنها لم تقدم إلا السجون والاغتصاب والقتل والانتهاك والجوع والفقر والجهل والذكريات المريرة.

إيلاف

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق