زملاء

يوم محمد عبو: منع رجال رفضوا تعريف أنفسهم وفد مجموعة مراقبة حرية التعبير في تونس و مضايقتهم على بوابات السجن

مُنع أعضاء مجموعة مراقبة حرية التعبير في تونس الذين يزورون تونس في الفترة ما بين (27 فبراير – 4 مارس) يوم الخميس الماضي من دخول الشارع المؤدي إلى سجن مدينة الكاف ( 170 كم جنوب غرب تونس) حيث يحتجز الكاتب و محامي حقوق الإنسان محمد عبو، في حين كانت مجموعة أخرى من الرجال لذين رفضوا الكشف عن هويتهم على مسافة غير بعيدة يلتقطون صورا و يحدقون في أعضاء الوفد, مما خلق جوا من التوتر. كما منع نفس الرجال أعضاء وفد TMG من التقاط صور، و هم على الأرجح رجال شرطة يرتدون ملابس مدنية. و قد سبق و تم إيقاف سيارة الوفد على طريق الكاف لمدة تصل إلى عشر دقائق من قبل مجموعة من الضباط التابعين للحرس الوطني و رجال بملابس مدنية رفضوا أيضا التعريف بأنفسهم.

كان وفد مجموعة TMG يريد أن يسأل ببساطة عن إمكانية زيارة محمد عبو عندما علموا أنهم بحاجة إلى تصريح للاقتراب من بوابات السجن. و قد حصلت سامية عبو زوجة محمد عبو على اذن بالزيارة لمدة 15 دقيقة.

و قد صرح كارل مورتين إيفرسون رئيس مجموعة TMG قائلا “انا مستاء تماما مما حدث اليوم في الكاف. لقد منعنا رجال مجهولو الهوية من الوصول إلى الشوارع المؤدية إلى السجن، حيث يحتجز محمد عبو ، سجين الرأي الشهير، كما منعونا حتى من طلب الاذن لزيارة محمد عبو. ان مثل هذا السلوك يعد تجاوزا للسلطة. غدا سنعقد اجتماعا في وزارة العدل و حقوق الإنسان حيث سنطالب بتقديم إجابات بشأن هذه الأحداث, ونجدد مطالبتنا بالإفراج الفوري عن محمد عبو”.

يقضى الآن محمد عبو، الذي تم القبض عليه في 1 مارس 2005، عقوبة بالسجن ثلاثة سنوات و نصف بسبب مقالات كان قد نشرها على الإنترنت و انتقد فيها السلطات التونسية.

لقد تم إدانة عبو بموجب قانوني الصحافة و العقوبات بتهمة “نشر تقارير كاذبة من شأنها الإخلال بالأمن العام” و “إهانة القضاء” و “التحريض على كسر قوانين البلاد”, و قد أعلن الحكم ضده في 29 أبريل 2005 و أيدته محكمة الاستئناف بعد ذلك في جلستها المنعقدة بتاريخ 10 يونيو 2005، و التي استنكرها المراقبون الدوليون و اعتبروها “محاكمة صورية” لم يسمح فيها لعبو أو لمحاميه بمناقشة الاتهامات الموجهة إليه.

عبو الآن محتجز في ظروف قاسية في سجن الكاف, و منذ احتجازه تتعرض زوجته سامية و اسرته لمضايقات متكررة و تهديدات من قبل قوات الأمن.

ملحوظات للمحررين
مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير TMG هي تحالف مكون من 16 منظمة تأسس في عام 2004, لمراقبة حالة حرية التعبير في تونس في أثناء و عقب عقد القمة العالمية لمجتمع المعلومات WISIS , و كافة الستة عشر منظمة الأعضاء بالمجموعة هي أيضا أعضاء في الشبكة الدولية لتبادل المعلومات حول حرية التعبير IFEX و هي شبكة عالمية تضم 71 منظمة محلية و إقليمية و دولية ملتزمة بالدفاع عن الحق في حرية التعبير.

تتكون البعثة السادسة لمجموعة TMG (27 فبراير – 4 مارس 2007) من ممثلي منظمات مؤشر على الرقابة (إنديكس), و القلم النرويجي (بن), و الجمعية العالمية للصحف (وان), و جمعية الناشرون الدوليون (IPA)

أعضاء IFEX-TMG هم:

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, مصر
منظمة المادة 19, المملكة المتحدة
منظمة الصحفيون الكنديون لحرية التعبير, كندا
المنظمة المصرية لحقوق الإنسان, مصر
اندكس على الرقابة, المملكة المتحدة
الاتحاد الدولي للصحفيين, بلجيكا
الاتحاد الدولي للمؤسسات و الجمعيات المكتبية, هولندا
المعهد الدولي للصحافة, النمسا
الجمعية الدولية للناشرين, سويسرا
منظمة صحفيون في خطر , كونغو
المعهد الإعلامي لجنوب أفريقيا, ناميبيا
منظمة القلم النرويجي (PEN), النرويج
الهيئة العالمية لمجتمع البث الإذاعي, كندا
الجمعية العالمية للصحف , فرنسا
اللجنة العالمية لحرية الصحافة, الولايات المتحدة الأمريكية
لجنة كتاب في السجن-بن الدولية (PEN), المملكة المتحدة

لمزيد من المعلومات برجاء الاتصال ب: كارل مورتن ايفيرسن, القلم النرويجي, محمول: 4792688023+, إيميل: : pen@norskpen.no
أو أيكساس, جمعية الناشرون الدوليون, تليفون: + 41 79 214 55 30 إيميل: krikorian@ipa-uie.org موقع: http://campaigns.ifex.org/tmg/
(ملحوظة: الموقع مازال محجوبا في تونس)
المعلومات الواردة هنا تقع مسئوليتها الكاملة على مجموعة IFEX-TMG و لنشر تلك المادة يجب الإشارة إلى IFEX-TMG

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق