زملاء

مقتل جنود سوريين بتفجير مزدوج بالقلمون

944186_645625378798864_884431863_n

أفاد ناشطون بأن عشرات الجنود السوريين النظاميين قتلوا اليوم الأربعاء في منطقة القلمون شمال دمشق حيث شنت فصائل معارضة هجوما مضادا لاستعادة مواقع خسروها حديثا. وفي الوقت نفسه تجدد القتال في حلب ومناطق أخرى وسط قصف جوي وبري.
وقال محمد الأشمر -الناطق باسم شباب نبض العاصمة- للجزيرة إن مقاتلين اثنين فجرا سيارتين ملغمتين في مبنى الأمن العسكري في النبك بالقلمون وفي حاجز الجلاب على الطريق السريع بين دمشق وحمص بالقرب من البلدة ذاتها.
وتسبب التفجيران في مقتل وجرح عشرات من الجنود النظاميين وفقا لناشطين, بينما ذكرت لجان التنسيق لاحقا اليوم أن مقاتلي المعارضة سيطروا على المبنى المستهدف وكذلك على حاجز الجلاب، من جهته, قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن منفذي العملية من جبهة النصرة.

وجاء هذا التطور بعد يوم واحد من إعلان الجيش النظامي السوري أنه استعاد بلدة قارة المهمة على مسافة ثمانين كيلومترا شمال دمشق, وتقع البلدة بالقرب من طريق دمشق حمص.

وكانت القوات النظامية قد سيطرت على البلدة استكمالا لعمليات واسعة مكنتها خلال الأسابيع الأخيرة من استعادة بلدات أخرى في ريف دمشق بينها السبينة, وتسعى لوصل القلمون مجددا بحمص والساحل بما يقطع على المعارضة بعض طرق الإمداد.

هجوم مضاد
وقال الناشط محمد الأشمر للجزيرة إن فصائل معارضة بدأت عملية عسكرية مضادة بالقلمون في محاولة لاسترجاع ما فقدته. وأضاف أن الفصائل نصبت كمينا محكما للقوات النظامية التي دخلت بلدة قارة أمس, مؤكدا أن مقاتلي تلك الفصائل التفّوا على تلك القوات في قارة.

وتابع أن القوات النظامية ردت بغارات جوية وقصف مدفعي لبلدات النبك ودير عطية ويبرود, مشيرا إلى اندلاع اشتباكات عنيفة بين الطرفين على الطريق السريع دمشق حمص.

من جهته, قال المرصد السوري إن اشتباكات عنيفة تدور في دير عطية القريبة من النبك بين فصائل تضم جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام من جهة, والقوات النظامية من جهة أخرى, مشيرا إلى معلومات عن خسائر في الطرفين. يشار إلى أن المعارك الأخيرة التي انتهت بسقوط قارة اضطرت ستة آلاف مدني إلى اللجوء للبنان.

وفي وقت سابق اليوم, قالت شبكة شام ولجان التنسيق المحلية إن بلدات أخرى في ريف دمشق بينها “مضايا” و”الزبداني” و”بقين” تعرضت للقصف. وتقول المعارضة السورية إن مقاتلين من حزب الله اللبناني يشاركون في العمليات العسكرية الجارية في القلمون.

معارك حلب
وفي حلب, تجدد اليوم القتال في محيط مقر اللواء ثمانين, وكذلك بالقرب من مطار حلب الدولي. وقال ناشطون إن الجيش الحر وفصائل أخرى معارضة اشتبكت أمس مع القوات النظامية في محيط مطار حلب, وقصفت المطار بعدة صواريخ, كما تتواصل الاشتباكات في حي صلاح الدين.

ووقعت الليلة الماضية اشتباكات في محيط الفرقة 17 بالرقة, وفي مناطق بدرعا بينها حي السد, وأسفرت عن خسائر في صفوف الجيشين النظامي والحر.

كما سُجلت اشتباكات في حي القابون بدمشق حيث قتل مدني برصاص قناص من القوات النظامية. وقد تجدد اليوم القصف المدفعي والصواريخ على أحياء دمشق الجنوبية حسب ناشطين.

وفي دمشق أيضا, سقطت صباح اليوم قذيفة هاون على مبنى هيئة الأركان, في حين سقطت قذيفة أخرى في شارع الملك فيصل مما تسبب في قتل وجرح عدد من الأشخاص وفقا لشبكة شام ولجان التنسيق.

وفي الوقت نفسه, أغار الطيران الحربي على حرستا وبلدات أخرى بريف دمشق, وكذلك على أحياء في حلب بينها مساكن هنانو.

وفي ريف القنيطرة جنوب دمشق, اندلعت اليوم اشتباكات عنيفة بين الجيشين النظامي والحر وفقا لشبكة شام. وأحصى المرصد السوري أمس 140 قتيلا بينهم 104 من القوات النظامية وفصائل الجيش الحر.

المصدر:وكالات,الجزيرة

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق