زملاء

روسيا تعرقل اصدار بيان في مجلس الامن حول مدينة حمص

عرقلت روسيا الخميس مشروع بيان لمجلس الأمن الدولي يطالب بإمكانية وصول عاملي الوكالات الانسانية بشكل عاجل إلى مدينة حمص بوسط سوريا التي يحاصرها الجيش السوري، كما قال دبلوماسيون.

وحمص تتعرض منذ ايام عدة لهجوم يشنه الجيش السوري فيما هناك حوالى 2500 شخص محاصرون بسبب المعارك، ومشروع البيان يطلب من الحكومة السورية السماح للمنظمات الانسانية بالوصول بحرية إلى حمص وإخراج المدنيين “العالقين فيها” وكان النص وضع بموجب الاجراءات المرعية ضمن مهلة تنتهي ظهر الاربعاء، واذا لم تعترض عليه اي من الدول الاعضاء ال15 في المجلس عند نهاية المهلة المحددة، فيتم اعتماده، وطلبت روسيا حليفة النظام السوري في بادىء الامر تمديد المهلة حتى صباح الخميس قبل أن تعلن عزمها اقتراح ادخال تعديلات على النص.

لكن موسكو لم تقدم حتى الان اقتراحا مضادا كما اعلن دبلوماسي في المجلس مشيرا إلى أن الروس “يريدون أن يثبتوا انه من غير الممكن الاتفاق حول سوريا” وخلافا لقرار يصدر عن مجلس الامن، فان البيان يتطلب اجماع الدول ال15 الاعضاء من اجل اصداره، ومشروع البيان يطالب “بالسماح فورا وبشكل آمن وبدون عراقيل” بوصول المنظمات الانسانية لمساعدة سكان حمص الذين يحتاجون لمساعدة انسانية طارئة، ويذكر دمشق “بمسؤوليتها الاساسية” في حماية المدنيين، ويطالب النص “كل الاطراف في سوريا ببذل اقصى الجهود لحماية المدنيين بما يشمل السماح لهم بمغادرة حمص وتجنب وقوع خسائر مدنية ويذكر بالمسؤولية الاساسية للحكومة السورية في هذا الصدد”.

وهذا البيان مشابه تقريبا لذلك الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي في 7 يونيو الماضي بخصوص حصار القصير، المدينة الاخرى في وسط سوريا. وقد عرقلت روسيا انذاك اعتماد النص قبل أن توافق عليه بعد سيطرة القوات الحكومية على المدينة، وكان ذلك اول بيان يصدر عن مجلس الأمن بالاجماع حول سوريا منذ اشهر باستثناء بيانات التنديد بإعمال ارهابية، وبحسب مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة، فان الوكالات الانسانية خزنت ادوية ومواد غذائية ل40 الف شخص في مختلف احياء حمص لكن لا يمكنها توزيعها بسبب عدم التوصل إلى اتفاق حول “وصول آمن” اليها.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق