زملاء

إحياء ظاهرة التشكيلات الثقافية

في الدولة المدنية الإنسان أولاًانتشار ظاهرة المنتديات او الملتقيات الثقافية في تسعينيات القرن الماضي كان له تأثير واضح ونتج عنه وعي مدني ديمقراطي بين السوريين . لم تستمر تلك التشكيلات لأنها كانت كما انها تجمعا او متنفسا لطموحات اليساريين ، هذا ما كنت ادعمه شخصيا ،صحبة رفاق وأصدقاء قدماء ، لكن سرعان ما تم استهداف الجميع ، بالتالي تشتيتنا بقوة من قبل اجهزة النظام الاستخباراتي السوري .
لكن يقينا ان البذرة تلك ، انبتت ما وجدناه فيما بعد بإرهاصات المطالبة لتحرير المجتمع من قوانين التأخر وسطوة الاستبداد ،
نحن اليوم بأمكنة افتراضية ، بوسع أي كان اعلان عشرات الصفحات ، لكن السؤال الأهم ، كم ستكون نسبة التفاعل ، و هل سترقى البرامج الى مستوى الطموح ؟!
فاليوم الفكرة الأساس ، مواجهة قيم الزيف التي ينتجها نظام يقتل السوريين ويعلن ذلك عبر بث مباشر بوسائل دموية محرمة ، لا بل احيانا بترخيص دولي .
النظام نفسه الذي تحول الى شركة متنفذة لدول وجماعات ارهابية متماشية مع لعبة الجهاد الداعشي بغطاء ديني او قومي استخبارتي مأجور ، هذا النموذج المصنوع بشكل وحشي اوقع السوريين بمستقع الدماء .
يؤسفني القول ، ان الطريق غير سالكة لإنتاج حالة ثقافية فكرية تنتج وعيا سياسيا حديثا في مشهد مشتت غير متناغم ، لكن في الوقت عينه ، سيكون متاحا بشكل أفضل اذا كان على شاكلة مبادرة غير مناطقية ، انما على المستوى الوطني السوري الديمقراطي .
أحمد سليمان www.opl-now.org

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق