زملاء

ناشطون يوجهون أصابع الاتهام لتنظيم “الدولة”

قتلى بتفجير سيارة بمعبر بين سوريا وتركيا

أفاد ناشطون عبر فيديو بث على يوتيوب أن السيارة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام فجرها شخص وسط جموع النازحين على مقربة من مخيم باب السلامة مما أسفر عن هذا العدد الكبير من القتلى والجرحى.
وتسبب التفجير كذلك في نشوب حريق واسع مسّ العديد من السيارات التي كانت تنقل النازحين السورين إلى تركيا، كما خلف دمارا وخرابا كبيرين بمخيم باب السلامة المشيد على الجانب السوري من المعبر.

ونقلت عربات الإسعاف الجرحى إلى مدينة كيليس في جنوب تركيا، وقال مسؤول بمستشفى عام إن أربعين شخصا على الأقل يتلقون العلاج.

أزمة لاجئين
وتشير إحصائيات إلى أن عدد النازحين الموجودين بمخيم معبر السلامة يقارب الـ17 ألفا، في حين يعيش أكثر من أربعة آلاف لاجئ بمعبر باب الهوى على الحدود مع تركيا وسط غياب أبسط ضروريات العيش.

وذكر مسؤول تركي أن الانفجار وقع قرب نقطة أونغوبينار الحدودية التركية المقابلة لمعبر باب السلامة السوري، حيث أمكن سماع الانفجار على بعد عدة كيلومترات.

وتؤوي تركيا أكثر من ستمائة ألف لاجئ من الحرب الدائرة في سوريا، وأبقت على حدودها مفتوحة منذ بداية الصراع.

وفرّ آلاف الأشخاص من مدينة حلب السورية التي تقع على بعد ستين كيلو مترا جنوبي كيليس في الأسابيع القليلة الماضية فقط، هربا من البراميل المتفجرة والقذائف والقصف المستمر من طرف قوات نظام بشار الأسد.

وشهدت البلدات القريبة من معبر باب السلامة اشتباكات متقطعة بين مسلحي المعارضة ومقاتلين من تنظيم “الدولة” الذي اتهمه الائتلاف الوطني السوري بالارتباط المباشر بالنظام السوري.

المصدر:الجزيرة + وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق