زملاء

رحيل الشاعر و الباحث الموريتاني محمد ولد عبدي

كتبت خولة حسن الحديد : غيب الموت الشاعر المويتاني و الباحث د. محمد عبد الله ولد عبدي . الصديق العزيز و المحب للجميع و المعطاء و زميل عمل لمدة تزيد عن 15عاما . و كنا شركاء في أكثر من مشروع عمل .منها مشروع ” على خطى ابن بطوطة ” و مشروع ” الشبكة الذهبية ” و تأسيس مشروع الرحلات ” ارتياد الآفاق ” و غيرها من مشاريع ثقافية كان يكلفنا بها الشاعر الإماراتي محمد السويدي عندما كان أمين عام المجمع الثقافي حيث كنا نعمل و بقينا لاحقا نعمل على مشاريع مشتركة عديدة .

محمد ولد عبدي مثال الإنسان الخلوق ، الحر ، الصادق ، الطيب المثقف الذي لم ينسلخ عن قضايا وطنه و عروبته و أمته ، و بهدوء شخصيته المتواضعة وتدينه الصوفي الجميل و الطيبة و عطاءه العلمي الكبير كباحث ترك بصمة أينما حل هنا في أبوظبي و في موريتانيا و السعودية . رفقة عمر لا يمكن أنساها . و لا يمكن أنسى فرحته بولادة ابنه البكر عبادة بعد طول انتظار و خاصة أنه ولد بفترة ولادة ابني سالم . أيام طويلة قضيناها في العمل و البحث لم يمر علي زميل أنبل منه و أكتر ثقة بما يقوم به . و كان مرجعي اللغوي دائما و المعجم الذي يصحح لي أخطائي . بعد فترة من المرض يرحل محمد ولد عبدي تاركا روحه الطيبة بيننا . و سمعته العطرة فعلا و أخلاقه و حسن معشره .. محمد ولد عبدي رحمك الله ولن أنساك و بصمتك في حياتي ستبقى معي و رغم ما يحيط بنا من موت فإن رحيلك المفاجىء صدمني و آلمني و ترك في نفسي غصة إني لم أراك منذ مدة طويلة . الرحمة لك و سلام على روحك الطيبة .العزاء لعائلتك ولأصدقاءك و لنا جميعا .
* مُستل من مجموعة “كتاب الرحيل وتليه الفصوص ” للشاعر الراحل محمد ولد عبدي . المجموعة بتقسيماتها قامت على البناء الصوفي ، الذي قرأناه في كتابات النفري ، وابن عربي ، وغيرهما من كبار المتصوفة.

“لا ، لستُ حزينا
لا ،
والوحشة من قلبي ليستْ تقتاتْ
ما يبدو ليس بوجهي
ما يبدو وجه المرآةْ”.
**
“اليأس قبعة صلعاءُ
خاطتها العتمةُ
في عرس الشمسْ”.
**
“الرماد كان شجرة
تحلم بعناق الغيم:
الشجرة كانت بذرة
تحفظ سر الصحراء:
الصحراء فضاء القلب ،
حين تخيط الأرض ،
لعشاقها ، الأكفان”.
**
“ها إني بحراً صرتُ ،
وأسماكي الكلماتْ.
لكنّي ـ إنْ جبارّ
رام الصيدَ بعمقي ـ ماتْ”.

من أعمال محمد ولد عبدي
1- الشعر:
الأرض السائبة (شعر)
برك الكلام (شعر)
كتاب الرحيل وتليه الفصوص (شعر)
2- النقد.
جدلية الشرق والغرب في الشعر العربي المعاصر (شعر)
ما بعد المليون شاعر: مدخل لقراءة الشعر الموريتاني المعاصر (نقد)
فتنة الأثر (خطى ابن بطوطة في الأناضول) أدب الرحلة.
تفكيكات (مقاربات نقدية في نصوص إماراتية( (نقد)
تحقيق كتاب: عمدة الأديب في معرفة القريض والنسيب: لابن عبد الله الكمليلي 1986.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق