زملاء

ورقة العشيرة في صراعات سوريا والعراق

تعد العشيرة رقما أساسيا في القتال الدائر بكل من سوريا والعراق، وقد أكد هذا النمط الاجتماعي من خلال التجربتين السورية والعراقية وغيرهما من التجارب في المنطقة العربية أنه يبقى مظلة كبيرة النفوذ يأوي إليها الأفراد، خاصة عندما تندلع المعارك السياسية والمسلحة.

مكون صلب
الباحث السوري عبد الناصر العايد قال لدى مشاركته في حلقة (23/7/2015) من برنامج “الواقع العربي”، إن العشيرة تنطوي على نظام اجتماعي واقتصادي وسياسي معروف منذ ما قبل الإسلام ومستمر إلى الآن.

وأضاف أن القبيلة مكون صلب للمجتمع العربي ويكاد يكون أساسه، لكنه أشار إلى أن هذا النمط من العائلة الممتدة استخدم سياسيا منذ العصر الأموي وصولا إلى اللحظة الراهنة.

ونفى العايد أن تكون القبلية بنية مغلقة وإقصائية، مؤكدا أنها تعترف بالآخر على نطاق واسع ولا تعتقد بالهيمنة على الآخرين.

وأوضح أن القبائل ورقة سياسية مطروحة للاستخدام اليوم، لافتا إلى أنها تمتلك ما يكفي من الوعي كي تمنع المحاولات الساعية لتوظيفها من قبل من وصفهم بالانتهازيين، سواء كانوا ينتمون لتنظيمات جهادية أو للنظامين السوري والعراقي أو لدول إقليمية.

وذكر الباحث السوري أن القبائل لا يمكن أن تزج بنفسها في محرقة من أجل تحقيق بعض المكاسب غير المجزية.

أعراف القبيلة
بدوره قال الأمين العام لمجلس العشائر العراقية يحيى السنبل إن القبيلة أساس كل مجتمع، مضيفا أنه عندما ينفرط عقد الدولة الجامعة يحتكم الناس إلى أعراف القبيلة.

وأضاف “عندما تقوى الدولة بقانونها يضعف دور القبيلة، وعندما يشعر أبناء القبائل بأنهم مظلومون من قبل دولة غير عادلة ينخرها قضاء غير نزيه، حينها يركنون إلى القبيلة ويكون ذلك إعلانا لخراب دولة الاستقلال”.

وتساءل السنبل: ماذا قدمت الحكومة العراقية أو الولايات المتحدة للقبائل السنية كي تندمج في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية؟

وأكد أن القبائل لا يمكن أن تنخرط في أي مشروع إذا لم تطمئن لكرامتها وكرامة أبنائها.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: