زملاء

طائرات روسية تغادر سوريا والمعارضة تطالب بانسحاب الجيوش والميليشيات الأجنبية

أعرب سالم المسلط، المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية عن أمله بأن يدفع أصدقاء سوريا باتجاه إنجاح محادثات جنيف. وشدد على رفض بقاء الأسد، قائلاً “نحمل معنا قرار الشعب السوري الرافض لبقاء الأسد في المستقبل”.

وعن إعلان روسيا انسحاب قواتها جزئياً من سوريا قال المسلط للصحفيين في جنيف:” إن سحب القوات الروسية يمكن أن يساعد في وضع نهاية لدكتاتورية بشار الأسد وجرائمه”. وأضاف:” نتمنى أن نرى إيجابية تلك الخطوة بتطبيقها على الأرض”، مشدداً على أنه لا يمكن التنجيم بما يحمله بوتين في عقله. وتابع: “نتمنى أن تكون العلاقة جيدة مع الشعب الروسي ونأمل بتصحيح الخطأ الفادح الذي ارتكبته روسيا في سوريا”. وأشار إلى أن المعارضة تطالب بانسحاب كامل لكافة الجيوش والميليشيات الأجنبية.إلى ذلك، أكد وفد المعارضة السورية في جنيف على أن المعارضة بمختلف أطيافها تؤكد على وحدة التراب السوري.

هذا وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفعة الأولى من الطائرات الحربية غادرت قاعدة حميميم الجوية غرد النص عبر تويترفي محافظة اللاذقية (شمال غربي سوريا) متوجهة إلى روسيا، وشملت المجموعة الأولى قاذفات مقاتلة من طراز سوخوي 34.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قد أمر ببدء تنفيذ قرار الرئيس فلاديمير بوتين سحبَ الجزء الأساسي من القوات الروسية العاملة في سوريا.
وأوضحت الوزارة أن كل مجموعة طائرات ستقودها إلى الديار إما طائرة ركاب من طراز توبوليف 154، أو طائرة نقل إليوشن 76 تحمل مهندسين وفنيين وشحنات.
وعرض التلفزيون الرسمي الروسي صورا لأفراد في قاعدة جوية روسية في سوريا وهم يحملون معدات على متن طائرات نقل لإعادتها إلى روسيا.
وأظهرت الصور التي بثتها قناة روسيا 24 التلفزيونية، قوات تحمل المعدات على متن طائرات إليوشن آي أل 76 للنقل الثقيل في قاعدة حميميم.
وعن سحب القوات الروسية، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه جاء بناء على قرار الرئيس الروسي وليس نتيجة للمفاوضات.
وقال رئيس لجنة الدفاع والأمن في المجلس الفدرالي الروسي فيكتور أوزيوروف، إن بلاده ستبقي على منظومة الصواريخ أس 400 حتى تتأكّد موسكو من تحسن الأوضاع في سوريا، وفقا لما يراه الرئيس بوتين.

نشطاء الرأي + الجزيرة + العربية

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق