زملاء

المعارضة السورية تطالب دي ميستورا التوجه لمجلس الأمن لأن النظام أفشل الهدنة

1-577319_255469284567025_657820563_n

بكلمات محددة قال المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات السورية، أن الهدنة بسوريا انتهت، معتبراً أن على المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا التوجه إلى مجلس الأمن.وأشار حجاب في مؤتمر صحفي من جنيف، إنه “لا وجود لأي هدنة على الأرض.. إيران تحشد آلاف المقاتلين رغم موافقة النظام على الهدنة”. وتابع: “ندعو المقاتلين إلى عدم التوقف عن قتال الأسد” وأوضح أن المعارضة وافقت على الهدنة بهدف إيصال المساعدات ولكن النظام لم يلتزم بها.
كذلك أكد رياض حجاب تعليق مباحثات جنيف إلى حين الالتزام بالقرارات الدولية، مؤكدا أن لا وجود للرئيس بشار الأسد في أي حل مقبل، ودعا مجلس الأمن والدول الداعمة لسوريا إلى الانعقاد لتقييم الهدنة.
وعزا قرار الهيئة إلى أن النظام لم يلتزم بأي شيء كما التزمت به المعارضة، موضحا أن المساعدات لم تصل إلا إلى 6.5% من المحاصرين، وأن عدد المدن المحاصرة ازداد بعد القرار الدولي 2254.
وفي إطار تعليقه على الحديث عن فدرالية أو تقسيم البلاد، أكد أن المعارضة لن تتخلى عن ذرة من ترابها، موضحا أن الهوية السورية سيحددها السوريون.وعن اجتماع حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مرتفعات الجولان المحتلة، قال حجاب إن الهضبة سورية وستبقى سورية، وقال إنه لولا الاحتلال الإسرائيلي لما صمد بشار الأسد في الحكم حتى الآن.
وشدد على أن النظام يواصل عمليات قصف المدنيين والتهجير والفرز الديموغرافي، كاشفاً أن النظام وحلفاءه يعملون على محاصرة حلب. وحذر في هذا السياق من كارثة إنسانية إذا نجح النظام بحصار المدينة.
وفي سياق متصل أكد أن وفد المعارضة السورية لن يواصل التفاوض في الوقت الذي يعاني فيه السوريون من قصف النظام وحصاره، مؤكدا على أن المطلب الرئيسي من وراء المفاوضات هو تشكيل هيئة حكم انتقالي بالاستناد إلى القرارات الدولية ذات الصلة على أن لا يكون لبشار الأسد مكان فيها.
وتابع: “نتمسك بالحل السياسي للأزمة السورية كخيار استراتيجي.. لن نقبل بعملية سياسية تطيل أمد هذا النظام.. لن نقبل بأية صفقات ولا ببقاء الأسد”. وأوضح أن “النظام لا يريد الحل السياسي لأنه يدرك أنها نهايته”. وطالب دي ميستورا بجدول زمني لتحقيق الانتقال السياسي.
إعداد : نشطاء الرأي + وكالات + الجزيرة + العربية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق