زملاء

مقتل 40 شخصا و 220 جريحاً حصيلة سكود على الرقة ومعارك بالقلمون والغوطة

قال نشطاء ان انفجارا هائل احدثه صاروخ سكود حوالي الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي، على مدينة الرقة في شارع 23 شباط وسط المدينة. وفقا لاتحاد التنسيقيات إن الصاروخ قتل 40 شخصاً، وخلف 220 جريحاً على الأقل في حصيلة أولية، وبحسب الناشط والإعلامي محمد الرقاوي، فإن أعداد القتلى والجرحى لا يمكن حصرها حالياً بسبب الدمار الذي سقط على الناس، ما ترك عدداً ليس قليلاً منهم تحت الأنقاض.

قال الناشط والإعلامي محمد الرقاوي، إن الصاروخ أزال سوق الهال القديم، وخلف دماراً كبيراً في المؤسسة الاستهلاكية والفندق السياحي.
وأعلنت تنسيقية الرقة ومركز الرقة الإعلامي عن وجود 40 شخصاً في المشفى الوطني، وعن نقص شديد في الدم، وطلبت من الأطباء التوجه الفوري للمشفى الوطني لكثرة أعداد الجرحى وخطورة معظم الحالات التي وصلت.

وأضاف مراسل الجزيرة أن الصاروخ الذي استهدف شارع “23 شباط” بمدينة الرقة أحدث دمارا كبيرا في سوق الهال والفرن السياحي والمؤسسة الاستهلاكية في المنطقة المستهدفة.

من جهته قال اتحاد تنسيقيات الثورة إن قوات النظام قصفت أمس حي القابون في دمشق، بينما أفادت شبكة شام بأن القصف طال مدن وبلدات رنكوس وتلفيتا ومعضمية الشام وداريا وحرستا ودوما ويلدا في ريف دمشق.

وفي تطورات أخرى قالت شبكة شام الإعلامية إن الجيش السوري الحر فجر عدة مبان تتحصن بها قوات النظام في قرية العزيزة بريف حلب الجنوبي، وسط اشتباكات عنيفة تدور بالمنطقة.

أما مجلس قيادة الثورة في دمشق فقال إن القوات النظامية استهدفت الليلة الماضية حي القابون في العاصمة بصاروخ من نوع غراد.

محاولة لفك الحصار
من جهة أخرى تستمر معارك طاحنة بين القوات النظامية ومسلحي المعارضة في منطقتي القلمون والغوطة الشرقية في ريف دمشق، حيث قتل عشرون عنصرا من الجيش السوري الحر أثناء محاولة لفك الحصار عن هذه المنطقة.

وشن سلاح الجو أمس غارات عدة على مدينة النبك لليوم السابع على التوالي، في حين أعلنت وكالة سانا الرسمية للأنباء سيطرة الجيش النظامي على مزارع عين البيضا قرب مدينة قارة بريف دمشق.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن القصف أسفر عن تدمير وحرق عدد من المنازل والمحال التجارية، بينما تخضع المدينة لحصار خانق يحول دون حصول الأهالي على المواد الغذائية والدوائية في ظل انقطاع الكهرباء.

فجر الحرية
بدوره أعلن الجيش السوري الحر أمس سيطرته على سرية الخوالد، قرب منطقة بئر عجم في ريف محافظة القنيطرة. وأفادت “شبكة سوريا مباشر” بأن الجيش الحر أعلن انطلاق ما سمّاها “معركة فجر الحرية”، بمشاركة عدد من الألوية والكتائب في محافظة القنيطرة جنوب دمشق.

وفي إطار هذه المعركة، قال ناشطون إن الجيش الحر دمر أربع دبابات للنظام، واستهدف قوات الجيش النظامي في قرية طرنجا بريف القنيطرة الشمالي.

وقالت شبكة شام إن الفصائل المشاركة في الهجوم استهدفت في الجملة خمس سرايا, موضحة أن الاشتباكات مستمرة في محيط سريتي الحلبي وزبيدة.

من جهته, قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن حريقا اندلع داخل سرية زبيدة بعد استهدافها ضمن عملية “فجر الحرية”, مشيرا إلى أنباء عن خسائر في صفوف القوات النظامية.

وأضاف أن القوات النظامية قصفت صباح الأربعاء بلدات بئر عجم وأم باطنه والخوالد والزبيدة ونبع الصخر ومجدولية والصمدانية الشرقية في الريف الجنوبي للقنيطرة ردا على سيطرة فصائل معارضة على جزء من المنطقة.

المصدر:الجزيرة + نشطاء الرأي + العربية نت

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق