حازم صاغية: أطياف العالم القديم إذ تحاصر الثورة اللبنانية

حازم صاغية: أطياف العالم القديم إذ تحاصر الثورة اللبنانية

حين هاجم أفراد وُصفوا بأنهم من أنصار «حركة أمل» و«حزب الله» جسر الرينغ في بيروت، كان بعضهم يهتف: «شيعة، شيعة». بالنسبة إليهم، مجرد ذكر الطائفة صرخة حرب، وهذا امتداد لتقليد حربي قديم المزيد

أحمد سليمان: دستور .. سلم مجتمعي ..ورئيس مأجور

أحمد سليمان: دستور .. سلم مجتمعي ..ورئيس مأجور

هل يمكن الحديث عن السلم ؟ كيف ومتى أوان هذا السلم الموعود ؟؟. جنيف ودساتيرها لا توصل السوريين حول فكرة ابدا رأي مرتبط ببناء ما هدمته أحابيل التدخلات المحلية والدولية . التدخلات المزيد

محمد أبي سمرا : لبنان في مخاض الخروج على أمير الحرب؟

محمد أبي سمرا : لبنان في مخاض الخروج على أمير الحرب؟

هل وضعت انتفاضة 17 تشرين الأول المستمرة لبنانَ في مخاض خروجه على تاريخ حروبه الأهلية الدامية والباردة، وعلى سلطان أمير الحرب الذي يعتقله اليوم، ويحوّله إمارة حربية؟ أظهرت انتفاضة اللبنانيين الراهنة – المزيد

الشاعر يترجل: رحيل أمجد ناصر

الشاعر يترجل: رحيل أمجد ناصر

بين أهله وأحبّته في مدينة المفرق الأردنية، رحل اليوم زميلنا الشاعر والروائي أمجد ناصر (1955 – 2019) بعد حياة شعرية وأدبية حافلة، وصراع مع المرض في السنة الأخيرة، واجهه بشجاعة فائقة متمسكاً المزيد

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

 

تقدم للثوار وقصف عنيف بريف دمشق

تجدد الاشتباكات بين الثوار وقوات النظام بأحياء في دمشق ومحيطها

تدور معارك عنيفة في مناطق متفرقة من ريف دمشق وحيي جوبر وبرزة بالعاصمة دمشق منذ صباح اليوم بين مقاتلي الجيش السوري الحر من ناحية وقوات النظام ومليشيات الشبيحة التابعة له من طرف آخر، وسط قصف عنيف ومكثف أوقع قتلى وجرحى ودمر العديد من المنازل. كما تعرضت مناطق أخرى في حلب وإدلب وحمص ودرعا ودير الزور لقصف عنيف.

وقال عضو مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق عمر حمزة للجزيرة إن القصف مكثف وعنيف حيث تم رصد ثلاث قذائف في الدقيقة على مناطق معلولا وجبعدين والرحيبة، مشيرا إلى أن القصف العنيف جاء بعدما قام الجيش الحر بعمليات وصفها بالنوعية في المنطقة بسيطرته على حواجز معلولة وجبعدين على طريق أستراد دمشق حمص وتدمير أربع دبابات وقتل عدد كبير من قوات النظام بينهم ضباط إضافة لقتلى من الشبيحة، وهو ما أكدته شبكة شام.
وتحدث اتحاد تنسيقيات الثورة السورية عن قصف قوات النظام بلدات جبعدين وجيرود والناصرية وعدرا بالقلمون في ريف دمشق باستخدام المدفعية وراجمات الصواريخ.

وأشارت شبكة شام في السياق إلى أن الطيران الحربي للنظام استهدف منطقة السقي بمدينة النبك، كما قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدينتي معضمية الشام وداريا وعدة مناطق بالغوطة الشرقية، في حين سقطت عدة صواريخ أرض أرض على مدينة دوما بالريف الدمشقي مما أسفر عن سقوط جرحى معظمهم أطفال.

وفي هذا السياق أفاد المجلس المحلي في داريا بتعرض المدينة لقصف عنيف منذ ساعات الصباح الأولى من جبال الفرقة الرابعة, بقذائف المدفعية الثقيلة والفوديكا مستهدفة المباني السكنية وسط المدينة, مما أدى لمقتل شاب وامرأة وسقوط جرحى, في حين تدور اشتباكات بين الجيش الحر وقوات النظام على الجبهة الغربية للمدينة, تستخدم خلالها الأخيرة قذائف الدبابات بكثافة لاختراق صفوف الجيش الحر.

وفي العاصمة تعرض حيا جوبر وبرزة لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة والدبابات وسط اشتباكات عنيفة على أطراف برزة بين الجيش الحر وقوات النظام، وفق شبكة شام. وأشار عضو مجلس قيادة الثورة في ريف دمشق عمر حمزة إلى تمكن الثوار من التصدي لهجوم لقوات النظام عبر المتحلق الجنوبي لاقتحام حي جوبر.

كما تحدث ناشطون عن انقطاع التيار الكهربائي في كثير من أحياء العاصمة منها الميدان والفحامة وقبر عاتكة والزاهرة القديمة والصناعة وأبو رمانة و المالكي والجسر الأبيض والروضة والمهاجرين والمزة والمزرعة وركن الدين ومناطق أخرى.

قصف حلب
وفي حلب شمال البلاد، قال ناشطون إن قوات النظام قصفت بالمدفعية أحياء بمدينة حيان في ريف حلب مما أسفر عن سقوط جرحى وألحق أضرارا مادية كبيرة بالمباني السكنية. وقالت مراسلة الجزيرة سلام هنداوي إن جبهات حلب تشهد هدوءا حذرا، وسط اشتباكات وقصف متقطع من حين لآخر بسبب الضربة العسكرية المحتملة ضد قوات النظام.

وفي السياق أفادت شبكة شام بوقوع اشتباكات على أطراف حي الخالدية بحلب بين الجيش الحر وقوات النظام.

وفي محافظة إدلب المجاورة، قصف الطيران المروحي بالبراميل المتفجرة جبل الأربعين التابع لأريحا التي قالت مصادر للمعارضة إنها سقطت بيد قوات النظام، وسط اشتباكات عنيفة في محيط جبل الأربعين بين الجيش الحر وقوات النظام.

وفي حمص وسط البلاد، قالت شبكة شام إن أحياء المدينة المحاصرة تعرضت لقصف عنيف بالمدفعية الثقيلة والدبابات وسط اشتباكات عنيفة في حي باب هود. كما قصفت قوات النظام براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدينة الرستن وبلدة الدار الكبيرة بريف حمص.

وتعرضت أحياء في دير الزور شرقا وفي درعا جنوبا لقصف مدفعي إضافة لقصف مدينة الطبقة بريف الرقة.

وقد أوقعت الاشتباكات والقصف منذ صباح اليوم في أنحاء عدة بسوريا 22 قتيلا معظمهم في القنيطرة وريف دمشق، وفق الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

المصدر:الجزيرة

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: