زملاء

مفاوضات جنيف بعد ساعات و المعارضة تؤكد : لا مكان للأسد

عشية استئناف مباحثات جنيف بشأن سوريا، جددت المعارضة السورية موقفها بأولوية تشكيل هيئة حكم انتقالي لا مكان فيها لبشار الأسد، في حين قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الحرب في سوريا يجب أن تنتهي رغم الصعوبات.
وقال سالم المسلط المتحدث باسم وفد المعارضة السورية إلى مباحثات جنيف إن المعارضة تتمسك بمبدأ بحث تشكيل هيئة حكم انتقالي لا مكان فيها للأسد، مجددا خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف رفض المعارضة المطلق للمشاركة في أي سلطة تكون تحت ظل نظام الأسد.
وأضاف المسلط “ما جئنا لمناقشته هو هيئة حكم انتقالي كما نص عليه بيان جنيف 2 ونص عليه القرار الأخير 2254، أما موضوع إقامة حكومة وحدة وطنية فلا يمكن قبول حكومة يكون الأسد هو الحاكم والموجه لها”.


وتابع المتحدث باسم وفد المعارضة أن “الشعب السوري قدم نصف مليون شهيد لينهي وجود الأسد لا ليبقيه فترة أطول” نافيا من جهة أخرى وجود خلافات مع المبعوث الأممي ستفان دي ميستورا.
أما جورج صبرة نائب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية فذهب إلى انتقاد السياسة الأميركية تجاه سوريا حيث وصفها بأنها “ملتبسة” وهناك تساؤلات كثيرة حولها ليس بالنسبة للمعارضة فحسب، وإنما حتى لحلفاء الولايات المتحدة من الأوروبيين والخليجيين.
وطالب صبرة الجانب الأميركي بتوضيح حدود التوافق بينه وبين روسيا بدقة.
كيري
من جانبه قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن الحرب في سوريا يجب أن تنتهي رغم الصعوبات، منتقدا في الوقت نفسه التصريحات التي أدلى بها أمس وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم معتبرا أنها تهدف إلى عرقلة مفاوضات جنيف.
وجاءت تصريحات كيري خلال مؤتمر صحفي، عقد في ختام اجتماعات وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وإيطاليا في باريس اليوم بشأن التطورات في سوريا وليبيا.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق