زملاء

بعد الحديث عن “خطة بديلة “روسيا تلمح عن عدم إعطاء ضمانات بتنفيذ الهدنة

Ahmad Sleiman1

من الواضح إن روسيا بدأت تتخبط فعليا في اللحظات الأخيرة في خطوة استباقية لمصادقة مجلس الأمن . فنجد لارفروف يلمح الى عرقلة الهدنة في حال لم تنظر ( الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها لتفادي “الغموض” بشأن أي “خطة بديلة” لسوريا، والتخلي عن فكرة تنفيذ عملية برية ) . www.opl-now.org

 هذا وقال ( سيرغي لافروف إن روسيا تتوقع أن يساند مجلس الأمن الدولي قرارا يؤيد خطة “وقف الأعمال القتالية” في سوريا، لكن لا يمكن ضمان تنفيذ وقف إطلاق النار بنسبة 100%.
ودعا-في مؤتمر صحافي- الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها لتفادي “الغموض” بشأن أي “خطة بديلة” لسوريا، والتخلي عن فكرة تنفيذ عملية برية هناك.
جاء كلام لافروف اليوم أنه ( ليس ثمة ضمانات كاملة لتنفيذ وقف إطلاق النار في سوريا اعتبارا من ليلة الجمعة السبت. ) وصف لافروف دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما رئيس النظام السوري بشار الأسد للتنحي من السلطة بكونها غير مبررة.
ويُصوِّت مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة على مشروع قرار مشترك أعدته الولايات المتحدة وروسيا حول التطورات في سوريا، وفي مقدمتها دعم اتفاق وقف إطلاق النار.
وينص مشروع القرارعلى الالتزام باحترام استقلال الأراضي السورية وسيادتها ودعم جهود موسكو وواشنطن خاصة الاتفاق القاضي بـ”وقف الأعمال العدائية”.
وكان أوباما قد أكد في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض أنه لا مكان للأسد في مستقبل سوريا، مشيرا إلى أن تفعيل اتفاق “وقف الأعمال العدائية” مرتبط إلى حد كبير بموقف النظام وروسيا ) . 

نشطاء الرأي http://opl-now.org/

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق