زملاء

نـــــــــداء : الحــــــــــريــــــــــة لعــــــارف دلـــيلــة

تعرب المنظمات الموقعة على هذا النداء عن قلقها الشديد حيال الوضع الصحي السيء للدكتورعارف دليلة، الذي لايزال قيد الحجز الانفرادي في الجناح السياسي لسجن دمشق المركزي حتى الآن بالرغم من معاناته لفترة طويلة من مشكلات صحية منذ اعتقاله بتاريخ 9 أيلول / سبتمبر 2001 ، وخاصة داء السكري واضطراب النظام الوظيفي للقلب ، وتقدمه في السن (65عام ), علماً أن محكمة أمن الدولة العليا ( محكمة إستثنائية ) حكمت عليه في 31 يوليو/تموز 2002 بالسجن عشر سنوات مع الأشغال الشاقة بتهم إثارة النعرات الطائفية، والدعوة إلى عصيان مسلح، ومنع السلطات من ممارسة مهامها، ونشر معلومات كاذبة، والسعي إلى تغيير الدستور بطرق غير قانونية!!.

الدكتور عارف دليلة من مواليد محافظة اللاذقية العام 1942 . يعتبر واحدا من ألمع المفكرين الإقتصاديين العرب , وله مؤلفات عديدة في مجال الفكر الاقتصادي أبرزها ” الاقتصاد السياسي ، تاريخ الفكر الاقتصادي، النظام العالمي الجديد و إشكالية التخلف و التقدم، أفكار ابن خلدون الاقتصادية …. إلخ” ، فضلا عن مئات الأبحاث والدراسات وأوراق العمل التي قدمها في مؤتمرات دولية عديدة .

يذكر أن البروفيسور دليلة حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من موسكو ، وكان قد بدأ مدرساً في جامعة حلب عام 1972 ثم في جامعة دمشق عام 1986 ، وعمل كخبير في صندوق التنمية في الكويت في الثمانينات، و أشرف على العديد من رسائل الماجستير و الدكتواره، وحاضر في جامعات عربية عديدة ، وشغل منصب عميد كلية الاقتصاد والتجارة في جامعة دمشق وتم صرفه من الخدمة في 3/8/1998 من قبل رئيس الوزراء الراحل محمود الزعبي.

اعتقلته السلطات السورية بتاريخ 9 أيلول / سبتمبر 2001 ضمن حملة إعتقالات لناشطي ما سمي وقتها بنشطاء ربيع دمشق .

إن المنظمات الموقعة على هذا النداء إذ تعرب عن بواعث قلقها الشديد إزاء استمرار إحتجاز الدكتور دليلة في الحجز الانفرادي منذ أكثر من ست سنوات بالرغم من وضعه الصحي المتدهور فإنها تتوجه بهذا النداء العاجل إلى السيد رئيس الجمهورية للتدخل شخصيا لوضع حد لمعاناة الدكتور دليلة من خلال عفو رئاسي خاص نتتطلع أن يشمل جميع السجناء السياسيين ومعتقلي الراي والضمير في سوريا.

الحـــــــــريـــــــــــــــة لعــــارف دلـــيلة

الحرية لكافة السجناء السياسيين ومعتقلي الرأي والضمير في سوريا

مركز دمشق للدراسات النظرية و الحقوق المدنية- السويد –

المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية

“سواسية”المنظمة السورية لحقوق الإنسان

المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سورية

11-10-2007

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق