زملاء

تحرير زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينــــــكو

يوليا تيموشينــــــكو صاحبة أجمل ضفيرة كما يقول عنها انصارها

اليوم السبت تــمّ تحرير زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينــــــكو من السجن بمدينة خاركوف، وَ قد أفاد زعيم كُتلة “الوطن” آرسيني ياتسينيوك بأن “تيموشينكو تتوجه إلى الميدان”، وَ قد تناقلت وسائل إعلامية محلية بأن تيموشينكو صرّحت بأنها ذاهبة للمشاركة في الإنتخابات الرئاسية.

هذا وصرحت البارحة مندوبة البرلمان الأوكراني بحقوق الإنسان السيدة نيــنا كارباتشوفا بأن الحالة الصحية ليوليا تيموشينكو جد سيئة في تصريح لها على القناة الأوكرانية الخامسة، مُشيرةً إلى أنها قامت بزيارتها بالسجن دون تُشعرها بذلك.

قائلة:”قدمتُ إلى السجن دون إشعار مُسبق وَ قُمتُ بزيارة يوليا تيموشينكو وَ إمرأتين أخرتين في الزنزانة، فحالة تيموشينكو الصحية جد متأزمة، حتى أنها لم تتمكن من النهوض من فراشها عندما كُنتُ أتكلّم معها..”.
وَ أشارت المندوبة الأوكرانية بحقوق الإنسان إلى أنّ:”تيموشينكو في أمس الحاجة للتشخيص وَ العلاج خارج مبنى السجن، كما أعتبر أنه من غير المُمكن إجراء التحقيق الإجرائي في الزنزانة، وَ هذه الحالة الوحيدة في تاريخ أوكرانيا المُستقلة..”

وفي وقت لاحق صوت البرلمان الاوكراني على قرار الافراج الفوري عن المعارضة المسجونة يوليا تيمشينكو. وهي زعيمة أكبر أحزاب المعارضة في البلاد. وكانت قد أيدت من سجنها احتجاجات يورو ميدان المطالبة بإقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحل حكومته.

من هي يوليا تيموشينــــــكو :
ولدت في مدينة دنيبروبتروفسك، درست العلوم الاقتصادية بالجامعة. بدأت حياتها العملية كخبيرة اقتصاد في أحد المصانع العملاقة، ثم مديرة لعدد من الشركات، ثم ترأست شركة يونيتد انرجي للطاقة واطلق عليها لقب أميرة الغاز. تولت منصب وزيرة الطاقة في عهد الرئيس السابق ليونيد كوتشما. لكن التغييرات الجذرية التي اتخذتها تيموشينكو لإصلاح قطاع الوقود اوغر صدر كوتشما ضدها فأقالها. اعتقلت لفترة وجيزة سنة 2001, ووجهت لها اتهامات اسقطت عنها لاحقا واطلق سراحها فقادت مظاهرات حاشدة في شوارع العاصمة كييف للمطالبة بالإطاحة بالرئيس كوتشما وشكلت حزب الوطن الأم. تحولت صورتها في أذهان الشعب إلي رمز للمقاومة والتصدي للديكتاتورية، خاصة بعد الدور الذي قامت به خلال الثورة البرتقالية. في سبتمبر 2007، حققت فوزًا كبيرًا في الانتخابات بفوز حزبها ب 33 % من الأصوات، فتولت رئاسة الوزراء حتى 2010. سجنت تيموشينكو المنافسة السياسية الرئيسية للرئيس فيكتور يانوكوفيتش في أكتوبر 2011 وحكم عليها بالسجن لسبع سنوات بتهمة اساءة استغلال السلطة، وهي تهمة وصفها كثيرون بأنها ذات دوافع سياسية.

إعداد احمد سليمان

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق