زملاء

حتى اسرائيل راحت تزاحم القرار الدولي إزاء المجازر في سوريا وتدعو للإطاحة بالأسد

في انتقاد اسرائيلي لافت للنظام السوري، اتهم مسؤولون اسرائيليون الرئيس بشار الاسد بارتكاب مجازر ودعوا الى تدخل دولي لاطاحته.
وطلب الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس في مقابلة مع الاذاعة الاسرائيلية العامة قبل توجهه في زيارة للولايات المتحدة، من الاسرة الدولية مضاعفة جهودها لحقن الدماء في سوريا وعبر عن دعمه للمتمردين.
وقال ان “جهود الاسرة الدولية ليست كافية. لا يمكننا ان نقف لامبالين حيال هذه النعوش الصغيرة التي تحوي جثث اطفال”. واضاف ان “المجازر تتفاقم يوما بعد يوم هذا عار. اشعر باعمق احترام للمتمردين الذين يعرضون انفسهم للرصاص الحقيقي وآمل ان ينتصروا”.
كذلك ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مستهل الجلسة الاسبوعية لمجلس الوزراء بـ”المجازر ضد المدنيين” في سوريا. وقال: “نشاهد ما يحدث في سوريا وترتكب هناك مجزرة في حق مدنيين. نرى هذه الصور المروعة لاطفال ومسنين… يتعين على العالم ان يرى اليوم محور الشر الواضح وهو ايران – سوريا – حزب الله وقد كشف وجه محور الشر هذا بكل قباحته وينبغي ان يفهم الجميع في أي بيئة نحن نعيش”.
واتهم نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاؤول موفاز، الأسد بارتكاب إبادة جماعية. وانتقد روسيا لتسليحها دمشق، وكرر مطالب اسرائيل بالتدخل العسكري الدولي لإطاحة الأسد على غرار ما حدث من تدخل العام الماضي في ليبيا لإطاحة الزعيم الراحل معمر القذافي.
ولاحظ أن امام اسرائيل خيارات محدودة في ما يتعلق بسوريا، ولكن عليها الضغط من اجل اتخاذ إجراء دولي. وقال: “لا يمكننا المشاركة لأسباب مفهومة. لكني أعتقد أن من مصلحة الغرب بقيادة الولايات المتحدة السيطرة على الوضع بحيث لا ترتكب إبادة جماعية”.
وصرح نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون للاذاعة الاسرائيلية: “نحن مصدومون بما يحدث في هذا البلد. ممثلونا في الخارج طلبوا من الاسرة الدولية التدخل وعرضنا مساعدتنا وخصوصا بشكل مساعدة غذائية وادوية… نحن على اتصال مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمات انسانية اخرى، وطلبنا ان يكون هناك امكان لاجلاء الجرحى الى الاردن حيث يمكننا مساعدتهم. لسنا على اتصال مع المتمردين لان ذلك يمكن ان يزعجهم”.
وقال الوزير بلا حقيبة ايوب قرا ان “اسرائيل لا يمكنها ان تغض النظر عن المجازر اليومية في حق الاطفال والرضع في سوريا. الحكومة موحدة حول هذه النقطة وقلنا لهيئات دولية عدة اننا مستعدون لاستقبال جرحى”.
واعتبر مسؤولون اسرائيليون كبار في تصريحات ليست معدة للنشر أن الإجراء الذي قد يتخذ في نهاية الأمر ربما شمل تدخلاً عسكرياً اجنبياً.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق