زملاء

اتحاد كتاب وأدباء الإمارات يستضيف د. خولة الحديد وحديث عن تجربتها

يستضيف اتحاد كتاب وأدباء الإمارات- فرع أبوظبي الأثنين الموافق 10 مارس 2014 تمام الساعة السابعة والنصف مساء بمقره في المسرح الوطني د. خولة الحديد في أمسية حول ” الدراسات التجريبية للإبداع الأدبي” ، تتناول فيها العديد من المناهج والدراسات التجريبية المنبثقة من العلوم التطبيقية والإنسانية كعلم النفس وسيكولوجيا الإدراك والاجتماع والتاريخ وغيرها، وحاولت غالبية هذه المناهج إخضاع الإبداع الأدبي لاختبارات ومقاييس وتجارب امبيريقية في محاولة لتفسيره وفهم آلياته. فإلى أي مدى نجحت هذه المناهج والدراسات في مهمتها ؟؟ وما أهم ما وصلت إليه في هذا المجال ؟؟ وإلى أي مدى أدّت إلى زيادة فهم العمل الأدبي وساهمت في إثراء المعرفة الإنسانية ؟؟

إذ لم تكف محاولات فهم الإنسان للإبداع الأدبي وآلياته منذ تبلور أول عمل إبداعي في التاريخ الإنساني، وبما أن الإنسان قد اكتشف مُبكرا أهمية المنهج في حياته للوصول إلى الطريقة المثلى التي تساعده على العيش، فقد تطوّرت العديد من المناهج التي تُعنى بتطور الإنسان والمجتمعات، حتى صارت ضرورة في جوانب الحياة كلها، وكان لابد لفهم الأدب وتفسيره من نظام يسير عليه، وهذا النظام بحاجة إلى تصوّر منهجي مُستمد من فلسفات واتجاهات فكرية عرفتها الإنسانية عبر تاريخها، فظهرت الحاجة لمناهج تتجاوز المستوى اللغوي والجمالي لاستيعاب العمل الأدبي وفهمه.
الجدير بالذكر أن الدكتورة خولة حسن الحديد ، حائزة على دكتوراه في علم النفس التطوري وسيكولوجيا الاتصال ، عملت في بداية حياتها العملية محاضرة في كلية التربية جامعة دمشق ثم عملت في مجال البحث العلمي في العلوم الاجتماعية و النفسية، ومجالات الصحافة والإعلام في عدد من المؤسسات الإمارتية ، تُعنى بالنقد الأدبي ونقد الفن التشكيلي والدراسات النفسية التحليلية للأدب الفن و الدراسات الثقافية ،ولها في هذا المجال كتابين : الحلم والذاكرة في نثر بورخيس ، والسينما والإعاقة ، إضافة إلى عد من البحوث المنشورة في مجلات متخصصة ومحكمة ، ونوقشت في مؤتمرات عربية ودولية منها : الفن بين العالمية والخصوصية ، العمى ومصير اللغة “بورخيس نموذجاً ” بالاشتراك مع الأديب والفنان الإماراتي محمد المزروعي ، التحليل النفسي للأدب ، دور الإعلام في إعداد الناشئة للعولمة ، الآثار النفسية والاجتماعية للحروب – دراسة مقارنة بين تجربتي لبنان والكويت، مشكلات المرأة الصم – دراسة مقارنة بين المرأة الإماراتية والسورية ، الصورة الشعرية لدى شاعرات الحداثة في الإمارات .. الخ .
لها مقالات منشورة في عدد من الصحف العربية ومواقع الانترنت تعنى بشكل أساسي بالثقافة وعلم النفس ، ومنذ ثلاثة أعوام مؤخراً ناشطة في مجال توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، ولها في هذا المجال العديد من البحوث المنشورة و سيصدر لها قريبا كتاب في هذا المجال، و كتاب آخر ” نصوص أدبية” من وحي تجربة الثورة السورية.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق