زملاء

جائزة نوبل2014 للآداب تمنح للفرنسي “باتريك موديانو” عن راويته “عشب الليالي”

964331-001

فاز الكاتب والروائي الفرنسي باتريك موديانو بجائزة نوبل للآداب 2014 ليصبح الكاتب الفرنسي الخامس عشر الذي يفوز بمثل هذه الجائزة الأدبية الكبيرة.

توج الكاتب الفرنسي باتريك موديانو الخميس 9 تشرين الأول /أكتوبر بجائزة نوبل للآداب، ليصبح بذلك الكاتب الفرنسي الخامس عشر الذي يفوز بهذه الجائزة الرفيعة.

وفي بيان لها، قالت الأكاديمية السويدية:” إن موديانو كرم بفضل فن الذاكرة الذي عالج من خلاله المصائر الإنسانية الأكثر عصيانا على الفهم، وكشف عالم الاحتلال”.

ولد موديانو عام 1945 ونشر كتابه الأول ” ساحة النجم” في 1968 وفاز في 1978 بجائزة ” غونكور” للآداب بفرنسا بعد أن نشر كتابا عنوانه:” شارع الدكاكين الغامض”. وفي 1996 نال موديانو الجائزة الوطنية الكبرى للآداب تكريما لمسيرته الأدبية الطويلة و التي نشر خلالها حوالى 30 كتابا تدور وقائع معظمهما حول الحياة في العاصمة الفرنسية باريس إبان الاحتلال النازي.

هذا،وكشف بيتر إنغلوند، الأمين الدائم للأكاديمية السويدية لمحطة التلفزيون الرسمية في السويد “اس في تي” أنه تعذر الاتصال بموديانو قبل الإعلان عن فوزه بالجائزة.

ويعود نشر آخر كتاب لموديانو إلى بداية الشهر الحالي. وهو يروي فيه بعض تفاصيل حياته ككاتب رومانسي.
سيحصل موديانو على مبلغ مالي قيمتيه ثمانية ملايين كرونة (حوالي 878 ألف يورو) وهو المبلغ المقدم لكل فائز بجائزة نوبل للآداب، فيما يتوقع أن تلاقي كتبه رواجا كبيرا بفضل هذه الجائزة الأدبية الكبرى.

فرانس 24/ أ ف ب

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق