مركز جاك

مركز حلبجة-چاك في السويد، يحقق أكبر أنجاز تأريخي في قضية الانفال المنجزة ضد الشعب الكوردي

بعد سنة من العمل و النضال الدؤب من قبل لجنة السويد التابعة لمركز حلبجة –چاك ضد أنفلة و ابادة الشعب الكوردي، من أجل تعريف الانفال كأبادة للشعب الكوردي، تكللت الجهود بموافقة أغلبية الاحزاب السويدية المتمثلة في البرلمان و رفعها بمقترح رسمي الى البرلمان السويدي طالبة فيها البرلمان على الاعتراف الرسمي بالانفال كأبادة و وجينوسايد مارسه النظام العراقي ضد الشعب الكوردي و تعريف الانفال على المستوى العالمي كأبادة اليهود و منع تكرار مثل هذه العمليات ضد الشعب الكوردي.

ويتمثل طلب هذه الاحزاب السويدية الخمسة بما يلي:

مقترح الى االبرلمان قسم أتخاذ القرارات
بتارخ 8-10-2007 أقترحت و حثت خمسة أحزاب سويدية البرلمان السويدي على العمل من أجل الاعتراف بعمليات الانفال التي نفذتها الدولة العراقية في نهاية الثمانينات ضد الشعب الكوردي كعميات أبادة جماعية.

مقدمة تأريخية
منذ مئات السنين والشعب الكوردي في العراق، تركيا،ايران و سوريا يتعرض الى الاضطهاد من قبل العثمانيين و السلطات الاستعمارية الاوربية و الانظمة الحالية. كما تطرق عضو حزب اليسار السويدي يعقوب يوهانسون في المقترح الى تاريخ الشعب الكوردي و الدول التي تقتسم الشعب الكوردي.

3-في النقطة الثالثة تعرض المقترح الى محكمة نورمبيرگ في سنة 1945 و الى المعاهدات الدولية للامم المتحدة، و تطرق الى القتل الجماعي للكورد ووصفة بالابادة الجماعية . وعلى ضوء الاتفاقات الدولية أقترحت هذه الاحزاب الخمسة (حزب اليسار السويدي يعقوب يوهانسون، الحزب الاشتراكي الديمقراطي موركان يوهانسون، حزب البيئة بوديل كابلوس،حزب الشعب فريديريك مالم، و الحزب الديمقراطي المسيحي روسيتا رونه كوند) بالشكل التالي أمام البرلمان السويدي:

يجب أن يكون واضحا أن عمليات الانفال التي مارسها النظام العراقي و حسب الاتفاقات السالفة الذكر تتفق مع تعريف الابادة الجماعية (الجينوسايد) . أن الهدف من عمليات الانفال كان قتل أكبر عدد ممكن من الكورد في تلك المناطق المحضورة، و مع الاسف تمكن ذلك النظام من قتل عدد كبير من الكورد بهدف ابادة شعب كامل.

أننا نعتقد أن على البرلمان السويدي أن يأخد الامر بشكل أخلاقي و أن يعترف بعمليات الانفال كابادة للشعب الكوردي. هذه المسألة مهمة من أجل قدسية الضحايا و ذويهم. و من أجل أن لا تتكرر مثل هذه المأسي في التأريخ. يجب أن يبدي البرلمان رأية للحكومة حول الاعتراف بالانفال كعمليات أبادة جماعية من أجل أعطائة التعريف الصحيح.

ستوكهولم 2007-9-27

حزب اليسار السويدي، يعقوب يوهانسون

الحزب الاشتراكي الديمقراطي، موركان يوهانسون

حزب البيئة، بوديل كابلوس

حزب الشعب، فريديريك مالم

الحزب الديمقراطي المسيحي، روسيتا رونه كوند

مركز چاك

09-10-2007

www.chak.be

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org
زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق