فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

أحمد سليمان : آلهة الحرب المقدسة

في هذه المعبودة ” السورية ” الجمهورية المغتصبة ، سأقص عليكم منشورات كتبتها بمنامي ، اصبعي المتيبس على الحاسوب ، وهاتفي الموصول بنبضات آخر سوري قتلوه في الأمس . كما أعلم ، المزيد

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

صبحي حديدي يكتب عن الساروت

في آذار (مارس) 2011، حين كتب أطفال درعا «إجاك الدور يا دكتور» على ألواح مدارسهم وعلى جدران المدينة، كان عبد الباسط ممدوح الساروت (1992 ــ 2019) لا يحمل من أثقال سوريا المعاصرة، المزيد

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

حوار قديم مع المفكر طيب تيزيني : علينا أن لا نغيّب سؤال الثورة بل نؤجله.

 الذي طرح حول الثورة في السبعينات لم يكن يستند إلى حامل اجتماعي يؤسس لهذا السؤال ملفات الفساد الذي التهم سوريا وحرم 95 % من ثرواتهم الطبيعية وأدخلهم الفقر والذل. النظام السياسي الذي المزيد

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

مي إسكاف وفدوى سليمان وناجي الجرف في وثائقي “صرخة في وجه الرصاص”

“صرخة في وجه الرصاص” وثائقي يروي قصص نضالات ثلاثة شخصيات سورية وهي الفنانة مي إسكاف والفنانة فدوى سليمان والصحفي ناجي الجرف، ضد نظام الدكتاتور بشار الأسد داخل سوريا وخارجها إلى غاية وفاتهم المزيد

 

الثوار يصدون هجوما بدمشق ويقتلون 40 جنديا


أكد المركز الوطني السوري للإعلام (صدى) صباح اليوم الثلاثاء مقتل أربعين جنديا من القوات النظامية خلال اشتباكات مع المعارضة المسلحة في حي برزة بدمشق، في حين تجددت الاشتباكات في جبهات عدة بدمشق وريفها وفي محافظات عدة.

وأفاد مركز صدى بأن اشتباكات دارت أثناء تصدي الثوار لمحاولة اقتحام حي برزة من قبل الجيش النظامي، مما أسفر عن مقتل جنود النظام، مضيفا أن عناصر الجيش السوري الحر تمكنوا من السيطرة على بناء كان يتمركز فيه الجيش النظامي على أطراف الحي.

وفي اتصال لقناة الجزيرة، قال الناطق باسم لواء الإسلام النقيب إسلام علوش من دمشق إن الثوار قاموا بتلغيم الطرق المؤدية للحي مما أدى لتفجير ثلاث مدرعات وقتل أربعين عنصرا نظاميا أثناء محاولتهم اقتحام الحي.

وأضاف أن جيش النظام يكثف حملته منذ أيام بعد حشده لثلاث فرق عسكرية بهدف اقتحام الحي ومنع تقدم الثوار من الغوطة وبرزة باتجاه قلب العاصمة، وأنه يحاول استنزاف الجبهات باستخدام كل الأسلحة الثقيلة.

وفي غضون ذلك، أكدت شبكة شام الإخبارية تجدد القصف بالمدفعية الثقيلة على أحياء برزة ومخيم اليرموك والقدم، وعلى معظم الأحياء الجنوبية بدمشق صباح اليوم. وقالت إن ريف دمشق شهد قصفا براجمات الصواريخ والمدفعية على بلدات يلدا ومعضمية الشام وداريا وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية، وسط اشتباكات على الجبهة الشمالية لمدينة معضمية الشام.

أما المجلس المحلي لبلدة داريا فتحدث عن قصف متقطع بالمدفعية الثقيلة والهاون على الأحياء السكنية, فيما يسود جبهات البلدة هدوء حذر تتخلله مناوشات بالأسلحة الخفيفة وعمليات قنص متبادلة بين الجيشين الحر والنظامي, تزامنا مع تحليق للطيران الحربي في سماء البلدة.

قصف ومعارك
من جهتها، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ثمانية أشخاص صباح اليوم على يد قوات النظام، هم سيدة ومعتقل وأربعة مقاتلين من الجيش الحر، وقالت إن معظمهم سقطوا في درعا.

وتحدث ناشطون في درعا عن تجدد القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على أحياء طريق السد ومخيم درعا وأحياء درعا البلد، وعلى مدن وبلدات عدوان وإنخل وطفس والفقيع ووادي اليرموك، في حين تواصلت المعارك في حي المنشية وعلى عدة محاور بدرعا المحطة، وفي بلدة البكار ومدينة طفس.

أما دير الزور فشهدت قصفا جويا استهدف حي العرضي، وذلك بالتزامن مع قصف بالمدفعية الثقيلة على الأحياء المحاصرة بالمدينة.

وفي الأثناء، وثقت شبكة شام قصفا بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون على قرية السمعليل بريف حمص، وعلى قرية التوبة في حماة، وأضافت أن اشتباكات اندلعت في حي الشيخ سعيد بمدينة حلب، وفي جسر الشغور بمحافظة إدلب.

المصدر:الجزيرة + وكالات

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: