زملاء

غداف راجح : مخابرات الأسد الابن تعتقل طبيبة ولدت في سجون الأسد الأب

اعتقلت المخابرات السورية الناشطة السورية الدكتورة ماريا بهجت شعبو بالإضافة لآخرين كانوا يرافقونها، وذلك صباح اليوم الأحد 31 تشرين الأول/ اكتوبر 2014، ولم يُعرف حتى اللحظة أي معلومات عن مصير الدكتورة أو مصير مرافقيها.

وأكدت مصادر خاصة لسراج برس إن الدكتورة ماريا كانت برفقة الصحفي عمر الشعار والناشط الحقوقي جديع نوفل، حيث تمّ اعتقالهم جميعاً على الحدود السورية اللبنانية عندما كانوا متوجهين الى دمشق بعد حضور ورشة عمل حول حقوق الإنسان في بيروت استمرت أسبوع.

المرصد الآشوري لحقوق الإنسان أكد أن أحد فروع الاجهزة الامنية على الحدود السورية اللبنانية قامت باعتقال الدكتورة ماريا بشكل تعسفي ما يعد انتهاكاً صارخا لحقوق الإنسان في سوريا.

وتنحدر الدكتورة ماريا من عائلة “شعبو” السورية المناضلة، وصاحبة التاريخ الطويل في مقارعة الاستبداد في سوريا، ومنهم والدها د. بهجت شعبو الذي قضى في السجون السورية 10 سنوات، والمعارض والكاتب راتب شعبو الذي قضى هو الآخر 16 من عمره في السجن، بالإضافة لوالدتها الناشطة اليسارية رنا محفوظ التي سجنت هي الاخرى لمدة 4 سنوات.

تجدر الإشارة إلى أنّ الطبيبة ماريا شعبو ولدت في السجن، حيث كانت أمها الدكتورة رنا محفوض حاملاً بها حين اعتقلت من قبل مخابرات الأسد الأب بتهمة الانتماء لحزب العمل الشيوعي في سورية، وبقيت ماريا في السجن منذ ولادتها حتى بلغت سنة ونصف السنة من عمرها، أطلق سراحها بعدها وبقيت أمها في السجن، واعتقل والدها قبل دخولها المدرسة.

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق