مركز الآن / Now Culture يصدر كتاب ( ليس للبكاء .. ليس للضحك ) للشاعر والصحفي فرج بيرقدار

مركز الآن / Now Culture يصدر كتاب ( ليس للبكاء .. ليس للضحك ) للشاعر والصحفي فرج بيرقدار

صدر عن ” مركز الآن / Now Culture ” كتاب ( ليس للبكاء .. ليس للضحك ) للشاعر والصحفي والمناضل السوري فرج بيرقدار . ضمَّ الكتاب مقالات منتقاة من سلسلة كتبها المؤلف المزيد

رئيس منظمة الصحة العالمية يدعو إلى وقف “تسييس” الوباء

رئيس منظمة الصحة العالمية يدعو إلى وقف “تسييس” الوباء

حث مدير منظمة الصحة العالمية،تيدروس أدهانوم، على الوحدة، غداة هجوم الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على المنظمة. وفي حديث الأربعاء، دافع أدهانوم عن عمل منظمة الصحة العالمية، ودعا الى وقف تسييس فيروس كورونا. المزيد

لجنة التحقيق الدولية تصدر تقريرها وتعلن رسميا عن مسؤولية نظام الأسد في هجمات بالأسلحة الكيميائية

لجنة التحقيق الدولية تصدر تقريرها وتعلن رسميا عن مسؤولية نظام الأسد في هجمات بالأسلحة الكيميائية

  كتب أحمد سليمان : صرح فريق دولي من المحققين في تقريره الأول “فقط الجيش السوري هو الذي يمكن أن يقف وراء استخدم غاز الكلور أو السارين في ثلاث غارات جوية في المزيد

يوسف بزي يكتب عن إسرائيل وكورونا والاشتراكية وما شابه

يوسف بزي يكتب عن إسرائيل وكورونا والاشتراكية وما شابه

أذكر من قراءاتي منذ أواخر السبعينات، في المنشورات الحزبية أو الجرائد اليسارية العروبية، تلك المقالات الكثيرة عن “المجتمع الصهيوني” واقتصاده وأحزابه وحكوماته وجيشه. وكل مقالة منها كانت تجزم أن إسرائيل تنهار وتتفكك، المزيد

فرج بيرقدار يكتب عن “ذهنية التشبث والتوريث”

فرج بيرقدار يكتب عن “ذهنية التشبث والتوريث”

من غير رصد أو تتبُّع تراكمَتْ لدي، خلال سنوات وجودي في السويد، وقائع كثيرة تتحدث عن رؤساء نقابات ومؤسسات وأحزاب ووزراء وحتى رؤساء حكومات، استقالوا أو أقيلوا أو انتهت دورتهم الانتخابية، وأحياناً المزيد

 

البحرين : العنف لا يجدي نفعا

تلقت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان ببالغ القلق خبر اعتقال مجموعة من المواطنين من مناطق مختلفة في البحرين و كذلك استدعاء إبراهيم شريف(1) ” رئيس جمعية العمل الديمقراطي” ، عبدالنبي العكري(2) ” ناشط حقوقي – عضو الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان” من قبل الجهات الأمنية في البحرين بسبب تصريح لجريدة قبس الكويتية .

و تشير تفاصيل اعتقال اكثر من 20 مواطن بحريني بسبب الأحداث التي جرت مؤخرا في مطار البحرين الدولي بعد أن تجمعوا مجموعة من المواطنين و رجال الدين الشيعة داخل المطار مطالبين الجهات الأمنية في المطار الإفراج عن رجل الدين الشيعي الشيخ محمد سند (3) ، حيث قامت مجموعة من قوات الأمن – بحسب رواية الشهود- بالهجوم على المواطنين مستخدمين في ذلك وسيلة العنف ، و قاموا بضرب المعتصمين في جميع أنحاء الجسم من دون مبالاة لجنس المعتدى عليه ” ذكر أو أنثى ”  ، مما أدى إلى إصابات متفرقة على أجساد المعتصمين من كسور و رضوض . 

إن قيام قوات الأمن البحرينية بمثل هذه الأعمال التي تنافي ما وقعت عليه مملكة البحرين من اتفاقيات دولية ( كاتفاقية مناهضة التعذيب) ، و إن ما قامت به مخالفة صريحة لما جاء في مدونة لقواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين ” صادره من الأمم المتحدة في عام 1979″ و على وجه الخصوص المادة “2” (يحترم الموظفون المكلفون بإنفاذ القوانين، أثناء قيامهم بواجباتهم، الكرامة الإنسانية ويحمونها، ويحافظون على حقوق الإنسان لكل الأشخاص ويوطدونها).

أننا في جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان و من منطلق صيانة مبادئ حقوق الإنسان نطالب بتشكيل لجنة محايدة تشترك فيها مؤسسات المجتمع المدني و بالتنسيق مع وزارة الداخلية ، لتقديم مرتكبي العنف الأمني إلى المحاكمة العادلة ، وتعويض المتضررين من جراء استخدام العنف في التجمعات السلمية ، و كما نطالب وزارة الداخلية بإنشاء جهاز مستقل يهتم بمحاسبة مرتكبي مثل هذه الجرائم الأمينة على غرار ما حدث في القوات الأمينة بإمارة دبي ” دولة الإمارات العربية”.

إن جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تطالب مؤسسات المجتمع المدني باستنكار ما حدث من قبل قوات الأمن البحرينية و كذلك نطالب المنظمات الإقليمية و الدولية استنكار مثل هذه الحوادث التي تؤدي إلى تأزم الأمور في البلاد.

 

جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان

30/12/2005

هوامش
(1)   إبراهيم شريف : رئيس جمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” ( جمعية سياسية ليبرالية) ، تحدث في صحيفة القبس الكويتية حول سرقة الأراضي و السواحل في البحرين من قبل المتنفذين في الدولة ما بعد فترة الإصلاح السياسي.

(2)   عبدالنبي العكري : ناشط في مجال حقوق الإنسان منذ فترة طويلة ، منفي إلى سوريا في فترة ما قبل الإصلاح السياسي في البحرين ، عاد إلى ارض الوطن و شارك في تأسيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان مع مجموعة من الناشطين ، انتخب منسق اللجنة التحضيرية للمؤتمر الموازي لمنتدى المستقبل ، تحدث في صحيفة قبس الكويتية حول انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين ما بعد فترة الإصلاح السياسي.

(3)   الشيخ محمد سند : رجل دين شيعي ، يدرس في مدينة قم بجمهورية إيران الإسلامية ،عاد إلى الوطن منذ فترة بسيطة ، طالب في إحدى المناسبات ” بمنطقة السنابس بالبحرين” الأمم المتحدة بعمل استفتاء بالتعاون مع المواطنين حول شرعية دستور البلد و النظام السياسي في البحرين .

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: