حازم صاغية: أطياف العالم القديم إذ تحاصر الثورة اللبنانية

حازم صاغية: أطياف العالم القديم إذ تحاصر الثورة اللبنانية

حين هاجم أفراد وُصفوا بأنهم من أنصار «حركة أمل» و«حزب الله» جسر الرينغ في بيروت، كان بعضهم يهتف: «شيعة، شيعة». بالنسبة إليهم، مجرد ذكر الطائفة صرخة حرب، وهذا امتداد لتقليد حربي قديم المزيد

أحمد سليمان: دستور .. سلم مجتمعي ..ورئيس مأجور

أحمد سليمان: دستور .. سلم مجتمعي ..ورئيس مأجور

هل يمكن الحديث عن السلم ؟ كيف ومتى أوان هذا السلم الموعود ؟؟. جنيف ودساتيرها لا توصل السوريين حول فكرة ابدا رأي مرتبط ببناء ما هدمته أحابيل التدخلات المحلية والدولية . التدخلات المزيد

محمد أبي سمرا : لبنان في مخاض الخروج على أمير الحرب؟

محمد أبي سمرا : لبنان في مخاض الخروج على أمير الحرب؟

هل وضعت انتفاضة 17 تشرين الأول المستمرة لبنانَ في مخاض خروجه على تاريخ حروبه الأهلية الدامية والباردة، وعلى سلطان أمير الحرب الذي يعتقله اليوم، ويحوّله إمارة حربية؟ أظهرت انتفاضة اللبنانيين الراهنة – المزيد

الشاعر يترجل: رحيل أمجد ناصر

الشاعر يترجل: رحيل أمجد ناصر

بين أهله وأحبّته في مدينة المفرق الأردنية، رحل اليوم زميلنا الشاعر والروائي أمجد ناصر (1955 – 2019) بعد حياة شعرية وأدبية حافلة، وصراع مع المرض في السنة الأخيرة، واجهه بشجاعة فائقة متمسكاً المزيد

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

فرج بيرقدار على أمازون – كتاباته المهربة من داخل السجن السياسي

صدر عن مركز ” الآن Now Culture ” كتاب ” خيانات اللغــة والصمـت – تغريبتي في سجون المخابرات السورية” للشاعر والصحافي السوري فرج بيرقدار . نستل بعض مقاطع من أجواء الكتاب ، المزيد

 

البحرين : العنف لا يجدي نفعا

تلقت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان ببالغ القلق خبر اعتقال مجموعة من المواطنين من مناطق مختلفة في البحرين و كذلك استدعاء إبراهيم شريف(1) ” رئيس جمعية العمل الديمقراطي” ، عبدالنبي العكري(2) ” ناشط حقوقي – عضو الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان” من قبل الجهات الأمنية في البحرين بسبب تصريح لجريدة قبس الكويتية .

و تشير تفاصيل اعتقال اكثر من 20 مواطن بحريني بسبب الأحداث التي جرت مؤخرا في مطار البحرين الدولي بعد أن تجمعوا مجموعة من المواطنين و رجال الدين الشيعة داخل المطار مطالبين الجهات الأمنية في المطار الإفراج عن رجل الدين الشيعي الشيخ محمد سند (3) ، حيث قامت مجموعة من قوات الأمن – بحسب رواية الشهود- بالهجوم على المواطنين مستخدمين في ذلك وسيلة العنف ، و قاموا بضرب المعتصمين في جميع أنحاء الجسم من دون مبالاة لجنس المعتدى عليه ” ذكر أو أنثى ”  ، مما أدى إلى إصابات متفرقة على أجساد المعتصمين من كسور و رضوض . 

إن قيام قوات الأمن البحرينية بمثل هذه الأعمال التي تنافي ما وقعت عليه مملكة البحرين من اتفاقيات دولية ( كاتفاقية مناهضة التعذيب) ، و إن ما قامت به مخالفة صريحة لما جاء في مدونة لقواعد سلوك الموظفين المكلفين بإنفاذ القوانين ” صادره من الأمم المتحدة في عام 1979″ و على وجه الخصوص المادة “2” (يحترم الموظفون المكلفون بإنفاذ القوانين، أثناء قيامهم بواجباتهم، الكرامة الإنسانية ويحمونها، ويحافظون على حقوق الإنسان لكل الأشخاص ويوطدونها).

أننا في جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان و من منطلق صيانة مبادئ حقوق الإنسان نطالب بتشكيل لجنة محايدة تشترك فيها مؤسسات المجتمع المدني و بالتنسيق مع وزارة الداخلية ، لتقديم مرتكبي العنف الأمني إلى المحاكمة العادلة ، وتعويض المتضررين من جراء استخدام العنف في التجمعات السلمية ، و كما نطالب وزارة الداخلية بإنشاء جهاز مستقل يهتم بمحاسبة مرتكبي مثل هذه الجرائم الأمينة على غرار ما حدث في القوات الأمينة بإمارة دبي ” دولة الإمارات العربية”.

إن جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان تطالب مؤسسات المجتمع المدني باستنكار ما حدث من قبل قوات الأمن البحرينية و كذلك نطالب المنظمات الإقليمية و الدولية استنكار مثل هذه الحوادث التي تؤدي إلى تأزم الأمور في البلاد.

 

جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان

30/12/2005

هوامش
(1)   إبراهيم شريف : رئيس جمعية العمل الوطني الديمقراطي “وعد” ( جمعية سياسية ليبرالية) ، تحدث في صحيفة القبس الكويتية حول سرقة الأراضي و السواحل في البحرين من قبل المتنفذين في الدولة ما بعد فترة الإصلاح السياسي.

(2)   عبدالنبي العكري : ناشط في مجال حقوق الإنسان منذ فترة طويلة ، منفي إلى سوريا في فترة ما قبل الإصلاح السياسي في البحرين ، عاد إلى ارض الوطن و شارك في تأسيس الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان مع مجموعة من الناشطين ، انتخب منسق اللجنة التحضيرية للمؤتمر الموازي لمنتدى المستقبل ، تحدث في صحيفة قبس الكويتية حول انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين ما بعد فترة الإصلاح السياسي.

(3)   الشيخ محمد سند : رجل دين شيعي ، يدرس في مدينة قم بجمهورية إيران الإسلامية ،عاد إلى الوطن منذ فترة بسيطة ، طالب في إحدى المناسبات ” بمنطقة السنابس بالبحرين” الأمم المتحدة بعمل استفتاء بالتعاون مع المواطنين حول شرعية دستور البلد و النظام السياسي في البحرين .

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: