زملاء

عشرات القتلى وقصف مكثف لداريا

ارتفع عدد الضحايا الذين سقطوا اليوم في سوريا إلى 55 قتيلا معظمهم في ريف دمشق، في وقت واصلت فيه القوات الحكومية قصفها المكثف لمدينة داريا بريف دمشق، فيما قال ناشطون إن مجزرة وقعت في مخيم الحسينية جنوب العاصمة. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدد قتلى مجزرة حمص تجاوز المائة قتيل.

وأوضح المرصد أن الطيران الحربي شن اليوم غارات جوية على مناطق عدة منها مدينتا داريا ومحيطها والمعضمية في محيط دمشق، كما دارت اشتباكات بين الجيشين النظامي والحر في محيط إدارة الدفاع الجوي في المليحة.

وأضاف أن طائرة حربية شنت غارة جوية على أطراف مدينة البوكمال في محافظة دير الزور شرق البلاد استهدفت خلالها حاجز السكرية، وفي حماة تعرضت بلدة كفر نبودة للقصف مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى، بحسب المرصد.

وقال ناشطون إن الجيش النظامي استخدم أمس صواريخ أرض أرض في محاولة لاقتحام داريا من جميع المحاور واستعادتها من الجيش السوري الحر. وبلغ عدد الغارات الجوية على المدينة عشر غارات رافقها قصف بالمدفعية الثقيلة.

مخيم الحسينية
وقال المرصد إن 11 شخصا من بينهم سبعة أطفال وثلاث نساء قتلوا في قصف شنه الطيران الحربي على مخيم الحسينية قرب السيدة زينب جنوب دمشق، الذي يقطنه لاجئون فلسطينيون ونازحون سوريون من هضبة الجولان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن الطيران الحربي أطلق ثلاثة صواريخ على الجهة الغربية للمخيم مما أدى إلى سقوط عدد من القتلى وطمر عدد آخر تحت الأنقاض، مشيرا إلى أن غالبية القتلى هم من الفلسطينيين.

وأظهرت صور بثها ناشطون على شبكة الإنترنت دمارا واسعا خلفته الغارات على المخيم، ومجموعات من الشبان تحاول انتشال الجثث المطمورة تحت الأنقاض والبحث عن جثث أخرى لقتلى محتملين تحت المنازل المنهارة.

مجزرة الحصوية
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن أكثر من 106 قتلى من بينهم أطفال ونساء سقطوا خلال الحملة التي شنتها القوات النظامية أمس الأربعاء على قرية الحصوية بريف حمص، حيث لجأ بضع مئات من الفارين من مدينة حمص بسبب الحرب.

وأضاف أن عددا من الضحايا أحرقوا داخل منازلهم، مشيرا إلى أن المرصد لديه أسماء 14 شخصا من أسرة واحدة قتلوا خلال مداهمة بساتين الحصوية بريف حمص، مشيرا إلى أن عائلات أخرى قتلت بالكامل خلال الهجوم.

وقالت صحيفة الوطن الموالية للنظام السوري إن الجيش السوري يتعقب مسلحين في هذه المنطقة التي شهدت عمليات قتل، لكن ناشطين نفوا وجود مسلحين بهذه المنطقة.

سفن روسية
من جهة أخرى، نقلت وكالة إنترفاكس عن قيادة الأركان الروسية أن سفينة الإنزال الضخمة “كاليننغراد” التابعة لأسطول بحر البلطيق الروسي رست في ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود، لتحميل آليات عسكرية قبل توجهها مجددا إلى ميناء طرطوس السوري.

وقالت قيادة الأركان الروسية إن سفينة إنزال أخرى هي “ألكسندر شابالين” سترسو خلال الأيام القادمة للمهمة ذاتها.

وكانت سفينة إنزال ثالثة قد غادرت ميناء نوفوروسيسك باتجاه ميناء طرطوس السوري محملة بمشاة البحرية الروسية، ومدرعات وذخيرة.

مليون معتقل
من جهة أخرى، أعلنت الرابطة السورية لحقوق الإنسان أن ما يزيد على مليون سوري اعتُقلوا تعسفاً منذ اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار من العام 2011.

وأضافت في تقرير لها أن 99% من المعتقلين تم تعذيبهم بمختلف الدرجات، كما وثقت أكثر من 1300 حالة وفاة بسبب التعذيب.

وأكد التقرير أن أكثر من 160 ألف معتقل يعيشون ظروفا تفتقر إلى الحد الأدنى من لوازم العيش، حيث سجلت وفاة العشرات اختناقا بسبب اكتظاظ الزنازين الجماعية، مشيرا إلى أن سجن دمشق المركزي يضم أكثر من ثمانية آلاف معتقل رغم أنه لا يستوعب سوى 2500.

وأشار التقرير إلى أن عدد النساء المعتقلات قد يصل إلى ستة آلاف.

يذكر أن تقديرات الأمم المتحدة تشير إلى مقتل 60 ألف شخص على الأقل معظمهم من المدنيين منذ بدء الأزمة السورية قبل نحو عامين.

المصدر:الجزيرة + وكالات

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق