زملاء

المخابرات يصدرون جوازات سفر ﻹبتزاز السوريين .. خطوة من اجل انتخابات مُغَمّسة بالدم

اجهزة النظام السوري بدأت بتسيير معاملات بعض الذين يعانون من مشاكل قانونية وذلك لغايات انتخابية
مجرد اجراء لقوننة أوضاع من يقرون بالتعامل والمشاركة بدعاية لبشار اسد وجلب الانتباه للانتخابات

  • فرايبورغ ، 1 إبريل 2014
  •  نشطاء الرأي   www.opl-now.org
  • Organization for peace and liberty – O P L

أحمدسليمان رئيس منظمة ائتلاف السلم والحريةأحمدسليمان : بعد تحفظ سنوات استنسب خلالها منح جوازات السفر للبعض وامتنعت أو تلكأت عن مئات الآلاف لهذا الحق  ، ومع انطلاقة الثورة وفي السنوات الثلاثة ، تم اصدار سلسلة قرارات حكومية  ، بغرض اعاقة التنقل وسفر السوريين . وصولا ليوم البارحة حيث اتحفتنا الحكومة السورية بقرار ،  يهدف ضمنا ابتزاز المقيمين في الخارج  ، وقد أُفرج عن هذا القرار تزامنا مع حملة إرغام السوريين لإنتخاب بشار اسد ، بالتالي نحن امام اجراء مخابراتي واضح يترتب على نشطاء العالم إدانته .

هذا و قالت مصادر متطابقة لـــ نشطاء الرأي ان المخابرات السورية تتوغل بشكل ملحوظ في عدد من دول غربية ، اكدت المصادر ان شخصيات أمنية تعمل لصالح اجهزة النظام السوري بدأت بتسيير معاملات بعض الذين الذين يعانون من مشاكل قانونية بسبب عدم منحهم سفارة بلدهم جواز سفر وهم مقيمين بصفة لاجئ منذ سنوات ( لدينا حالات وعرضناها على الجهات المختصة ) بأي حال من الأحوال سبب المشكلة أمني يخص ذات النظام الذي احتكر حقوق مواطنيه واضاف لمنفاهم متاعب قاسية ، على اعتبار اغلب المقيمين في الخارج يمثلون جزء من معارضة كبرى في دول غربية ، واليوم يأتي الحل في مُعين استعراضي وهو اقرب للتهريج السياسي بالنسبة لكثيرين وأنا منهم ، وما يحصل هو مجرد اجراء لقوننة أوضاع من يقرون بالتعامل معهم والمشاركة بدعاية ايجابية لبشار اسد وجلب الانتباه للانتخابات .

كان هذا التحرك من قرابة اسبوعين وقد ألحق بقرار رسمي من قبل  ” الحكومة السورية ” والبارحة والبارحة صدر قرار حمل رقم 871  له علاقة مباشرة مع سلوك المخابرات السورية في الخارج والقرار تضمن على تعليمات تنفيذية بمنح جوازات السفر والوثائق المستعجلة خلال 72 ساعة كحد أقصى، من تاريخ تقديم الطلب إلى البعثات المذكورة والتي يوجد فيها محطات إصدار لجوازات السفر .

وقد علمنا عن مشاركة شخصيات دبلوماسية كانوا يعملون في سفارات سورية . من ابرزهم جميل صقر السفير السابق في كندا و رضوان لطفي السفير الحالي بألمانيا و ميلاد عطية السفير السوري في السويد الى جانب بعض العاطلين عن العمل وموظفين  . وتابعت المصادر قولها ان صفقات تُبرم مع مواطنين تشمل راتبا يُقدر بــ 400 دولار او ما يعادله وامضاء تعهد يؤكد من خلاله المستفيد المشاركة بحملة دعاية للإنتخابات ، كذلك يترتب ان يبن نشاطه عبر قنوات اتصال بشكل منتظم لمسؤول امني . تابع المصدر ان اغلب ” اللاجئين ” الذين لا توجد لديهم جوازات سفر مقيدون و بلا عمل ، وقد يتورط البعض لهذا الإبتزاز من اجل تسوية أوضاعهم القانونية . ومعروف لدينا بأنه حين يبرز اي مواطن سوري جواز سفر حديث يتحصل على اقامة في البلد الغربي الذي الذي يلجأ إليه .

ثابت لدينا ان مصادر التمويل لحملة بشار أسد وكل ما يتفرع من نفقات مثل تخصيص رواتب وحماية وغير ذلك هو ما توليه عناية كافية “بنوك ايرانية ” برعاية ما يُسمى بـــ ” الحرس الثوري الإيراني ” المتورط مع عصابات حالش والمالكي الى جانب رؤس نظام دمشق بقتل السوريين .

بناء على ذلك توجهت المنظمة عبر نشطاء وقنوات قانونية بخطاب الى الدوائر المحلية في كل من ألمانيا والسويد ، يبدي الخطاب مخاوف من نشوء حالات استغلال واختراق للاجئين بل توريطهم في قضايا تخدم نظام دموي ورئيس مجرم .

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق