زملاء

تصريح صحفي مكتب رئيس الائتلاف الوطني السوري

http://www.etilaf.orgطالب رئيس الائتلاف الوطني السوري وعائلة الطبيب البريطاني عباس خان تقديم نظام الأسد إلى العدالة في مؤتمر صحفي عشية محادثات السلام، ودعت شقيقة الطبيب عباس خان، سارة خان، النظام لتحديد المسؤولين عن التعذيب الوحشي الذي تعرض له أخوها عباس حتى الموت في سجون النظام في دمشق وتقديمهم إلى المحاكمة. وقالت سارة إن المفاوضات في جنيف مرتبطة بنضال عائلتها للحصول على العدالة حيث قالت: “إذا كنا نريد أن نتكلم عن السلام، يجب أولاً أن نقيم حكم القانون والمحاسبة والعدالة”.

لقد عرف نظام الأسد خلال عقود حكمه الأربعة باعتقال أصحاب الرأي، ولطالما تعامل بوحشية مع السجناء بالإضافة إلى قيامه بعمليات تعذيب وإعدام ميداني، ومنذ بداية الثورة عام 2011 اعتقل النظام الآلاف من المواطنين.

وتضيف سارة “إن ما حدث مع عباس لا يختلف عما حدث لآلاف السوريين، فإن كانوا قد عذبوا وقتلوا مواطناً غربياً بهذا الأسلوب، تخيلوا ما يمكن أن يفعلوه بالسوريين”.

وقال رئيس الائتلاف أحمد الجربا أنه لا بد لثقافة الإفلات من العقاب التي تسود النظام أن تنتهي، وتجب محاسبة أولئك الذين يعذبون المدنيين ويقتلونهم، وأضاف الجربا أن المسؤولين عن تعذيب وإعدام السجناء الأحد عشر ألفاً الذين ظهروا في الصور التي سربت مؤخراً يجب أن يحاكموا أمام محكمة الجنايات الدولية، وقالت سارة خان: “كان من الصعب رؤية الصور (صور التعذيب والإعدامات). إن عمليات التجويع والصعق بالكهرباء والخنق الذي تعرض لها السجناء هي الإجراءات ذاتها التي عانى منها عباس، فقد وجِد في نفس الحالة”.

من الصعب تجاهل مدى وحشية النظام، والأدلة المتزايدة تؤكد ضرورة حدوث انتقال في سوريا بدون الأسد، وقد ذكر الجربا في خطابه في المؤتمر الصحفي الأخير: “لقد وقف العالم اليوم أمام منطقين: منطق شعب تم تعذيبه وسلب حريته وحقوقه لأربعين عاماً متتالية على يدي عائلة مجرمة، وعندما تجرأ على طلب حريته ووجه بالرصاص وصواريخ السكود وتم خنق صوته بالكيماوي.

أما المنطق الآخر فهو منطق البطش الذي يؤمن بصوت الرصاص كحل وحيد لإسكات الصوت الحر، ويتوهم أن دفن الأحرار قد يقتل الحرية”.

جنيف، سويسرا
24 كانون الثاني، 2014

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق