الطريق إلى الحرية مُعبد بالدماء

الطريق إلى الحرية مُعبد بالدماء

“ان فاتورة الدماء على طريق الحرية وفق معايير الداخل أقل بكثير من التدخل الخارجي الذي غالباً ما يكون محمولاً مطامع اقتصادية وسياسية” ” النظام السوري بالفعل يسير على خطى العراق كونه لا المزيد

حوار مع المفكر برهان غليون: القرار السوري في يد روسيا

حوار مع المفكر برهان غليون: القرار السوري في يد روسيا

 لم تنته الأمور بسقوط الورقة السورية في أيدي الروس والترك والإيرانيين كما تقول، ولكن بالعكس كانت سوريا بيد هؤلاء منذ البداية، ولم يكن في نية غيرهم انتزاعها منهم بل التفاوض على مصالح المزيد

أحمد سليمان: فالنتاين سوري … وحب ممرغ بالدم و الثورة

أحمد سليمان: فالنتاين سوري … وحب ممرغ بالدم و الثورة

فالنتاين سوري و حب ممرغ بالدم … قتلوه وهو يردد ” مرتي تاج راسي “ كتب أحمد سليمان : لأننا في حالة حرب مفتوحة مصدرها صناع القتل ، سوف نتذكر معا فالنتاين سوري المزيد

كيميا علي زادة بطلة ” تايكواندو” تنشق عن نظام طهران

كيميا علي زادة بطلة ” تايكواندو” تنشق عن نظام طهران

ووجهت كيميا علي زادة (21 عاما) رسالة إلى الشعب الإيراني عبر حسابها على إنستغرام ، مؤكدة أن النظام الإيراني “منافق” ويستخدم الرياضيين لغايات سياسية ولا يقوم سوى “بإذلالهم” ، وقالت في رسالتها المزيد

مطالبة بإعادة التحقيق مع قاتل محمد موسى ونشره والإمعان بأقوال نانسي وحراسها

مطالبة بإعادة التحقيق مع قاتل محمد موسى ونشره والإمعان بأقوال نانسي وحراسها

  كتب أحمد سليمان: تمت مراجعة أغلب الفيديوهات التي انتشرت عن المواطن السوري محمد حسين موسى ( مواليد عام 1989) وما رافقها منذ البدء من حملات اعلامية تفتقر للتفاصيل، معتمدة على تصريحات المزيد

 

إلى أهالي المعتقلين في سجون الأسد … إحذروا من شبكات النصب

حذر نشطاء سوريون من شبكات مشبوهة تستهدف عوائل المعتقلين في السجون السورية . وفقا لما جاء في صفحتهم انه ” يجب ملاحقة نصابي الانترنت ومحاربتهم ” .
هذا وكان نشطاء مدنيون ومعتقلون سابقون ، اعلنوا عن تشكيل ” هيئة متخصصة ” لملاحقة كل من يستهدف أهالي المعتقلين والمختطفين في سجون الأسد والمجموعات الإرهابية .

سبق وأعلن فريق آخر من النشطاء عن صفحة على ” فيس بوك ” تحت اسم (فضح سماسرة المعتقلين) تشرح إدرارة الصفحة عبر منشور توضيحي توصلنا بنسخة منه ، اضافة الى مستندات ضوئية ، تبين لنا عن تورط بعض الاشخاص الذين يتدعون بأنهم يعملون في صفوف ” المعارضة والثورة السورية “.

تجول محرر ” نشطاء الرأي ” بين عدة صفحات يتم ملاحقة أصحابها ، وبعد مراجعة واستقصاء و أعقبه حوارات وهواتف مع معارضين ونشطاء في منظمات الثورة والمعارضة ، أكدوا لنا انه يوجد بعض المشتبهين ويأملون الايقاع بهم قريبا .

هذا وتشكلت لدى محرر ” نشطاء الرأي ” فكرة واسعة عن اساليب وطرق مختلفة يعتمدها أشخاص بهدف النصب والاحتيال عبر صفحات ” الفيس بوك ” بموجب الحسابات الوهمية . وقام بتلخيص ما أمكنه من معلومات كي تكون معلومة تخص السوريين وقضيتهم .

كيف تعمل شبكات النصب ؟
بعض الاشخاص العاطلين عن العمل من ضعفاء النفوس يتبعون طرقا محكمة ومدروسة للنصب والاحتيال .
1. بداية التقرب من الاهالي ، وإيهامهم بأنهم نشطاء ،ولديهم علاقات واسعة مع جميع الأطراف وانهم سوف يساعدون من إطلاق سراح المعتقلين ، وان عملهم هو انساني كما يتدعون .

2. يقوم هؤﻻء بنشر اخبار على صفحاتهم عن المفرج عنهم وهذه الاخبار اصلا موجودة على غوغل او منشورة في صفحات متخصصة ويوجد منها بكثرة على على الشبكات الاجتماعية ، بوسع اي مشترك نسخها واعادة نشرها على صفحته وتخصيص يومياته لهذا الموضوع .

3. بعد فترة شهور ، يتم التواصل مع الاهالي عن طريق الرسائل الخاص به ويبدأ بإعطاء الوعود والبجء بإيهام بأنه بصدد المتابعة ويطلب من اهالي المعتقلين البسطاء فقك ان الدعاء له بالتوفيق ، وذلك كما نعلم هو من عدة النفاق للنصاب المحترف الذي يستذر به الجانب الايماني عند الناس .

4. يتابع النصاب جمع المعلومات عن المعتقلين بالفروع ، وذلك عن طريق اضافة اصدقاء ” الفيس بوك ” خصوصا الاشخاص المفرج عنهم حديثا او اقرباء لمعتقلين لديهم معلومات حديثة ، ثم يتشارك ” النصاب ” المعلومات ويضيف عليها بعض البهارات وتغيير بعض الارقام واسماء الفروع الى جانب اسماء معتقلين مازالوا معتقلين . ( يتواصل مع الاهالي على الخاص ، يأخذ معلومات إبنهم المعتقل وكل التفاصيل ) .
هنا يكون عمل النصاب بحسابه الاول .. ويخبر جميع الاهالي ببوست : انه هناك معتقل متواصل معه وكان معذب بعدة أفرع خلال رحلته 3 اعوام ويستطيع مساعدة الاهالي بالخاص ومن يريد التواصل معه فهو جاهز ولكن بسرية تامة كما يوحي لهم … ثم يضيفهم للشخص الذي يتدعي انه كان معتقلا إلى حساب ثان له .

5. يعمل النصاب حساب جديد على انه الحساب لمعتقل مفرج عنه ، ثم الحديث مع الاهالي ويعطيهم المعلومات نفسها التي ذكروها للنصاب الأول . طبعا الاهالي لا يعرفون انهم أمام شخص واحد بحسابات وصفحات إلكترونية متعددة .

لذلك فإن الاهالي على الأغلب يقعون بمطبات مؤسفة ، فيخسرون المال والوقت والتعب واحيانا يعرضون أنفسهم لمخاطر تؤدي الى الاعتقال، أو القتل وهم بالأصل يبحثون عن مصير ابنانهم ، و يعتقدون بانهم قد قتلوا في واحدة من الأقبية السرية لدى نظام بشار أسد .

بالطبع ان الأخطاء تكون بحكم تفاعل الاهالي وبساطتهم ولوعتهم للتعرف على تفاصيل أكثر او للتأكد من معلومات يعرفون جزءا منها بأن أبنائهم ما زالوا على قيد الحياة .
لذلك نجدهم يتواصلون مع الشخص الذي يتدعي بأنه سجين سابق ومطلق سراحه حديثا كما يوهمهم هو . فيتم الحوار معه على هذا الاساس .. ثم يؤكد انه فعلا رأى إبنهم ويقول لهم مواصفاته ، وانه بالفرع كذا وانه يعرف واسطة له كي يسهل لهم عملية اطلاق سراحه ، وان ” الله جمعه بشخصية واصلة ” ثم يطمئنهم ببعض ايحاءات وعواطف خبيثة .

6. يأتي دور الحساب الثالث ، قد يكون من الساحل ويدعي ان له صلة بالأمن بشكل سري وعنده معلومات أمنيه عن حال المعتقلين وطرق الافراج عنهم ، بموجب مبالغ مالية تصل الى 500 الف الى 5 ملايين و حسب قضية المعتقل .. يتواصل مع الاهالي بالهاتف يعطيهم معلومات تأكيد عن ابنهم .. ثم يتفقون على طريقة استلام المبلغ المنفق عليه والباقي تعرفونه .

هوية النصاب :
النصاب هو عبارة عن شبكة ملتوية من العلاقات المشبوهة له إرتباطات متداخلة بين أجهزة مخابرات ومجموعات الاتجار بالأزمات والحروب ، رأسماله عدة حسابات وهمية بالفيس بوك وتويتر اضافة الى عدة أرقام هواتف ، ومراسلين افترضيين وحقيقيين ، موزعين بين الأردن وتركيا ومصر ودول الخليج . يتنقل من حساب لأخر يفبرك طرق حديثة يستغل فيها أهالي المعتقلين والاحتيال عليهم عبر مجموعة صفحات وهمية .

حماية الضحايا :
يعمل المعتقلين السابقين مع منظمات متخصصة تحوي على استشاريين ومحامين في عدة بلدان ، بالتنسيق مع ” نشطاء الرأي ” من اجل متابعة الشبكات المشبوهة ، وقد تحصل الفريق على معلومات واضحة وسرية عن خيوط ارتباط هكذا متورطين بجرائم نصب متعددة الوجوه . وقام الفريق بإبلاغ زملاء لهم كي يتم وضعهم تحت الأنظار . نتحفظ على نشر اسمائهم في الوقت الحالي .

المصدر والإعداد : نشطاء الرأي
www.opl-now.org

error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
%d مدونون معجبون بهذه: