زملاء

دعوات للتظاهر ضد أحرار الشام في الرقة بعد دهسهم لمتظاهر البارحة

في الدولة المدنية الإنسان أولاًدعا ناشطون معارضون في الرقة إلى التظاهر احتجاجاً على “حركة أحرار الشام الإسلامية” تمام الساعة الثامنة مساء اليوم، وذلك إثر تورط عناصر من الحركة يوم أمس السبت بممارسات قمعية ضد متظاهرين معارضين، أسفرت عن دهس أحدهم بسيارة، وإصابة آخر بفارغ رصاصة بعينه، وذلك وفق إفادة الناشط باسل أصلان لسورية بدا حرية.
وقال أصلان أن المشاكل قد بدأت منتصف ليل يوم أمس السبت، حيث قامت ثلاثة مركبات تابعة لأحرار الشام بإطلاق النار من مضادات طيران بالهواء في شارع 23 شباط، وأثناء تواجد المدنيين في الأسواق، وذلك على خلفية خلافٍ بين أحرار الشام وبين كتيبة انشقت عنهم منذ عشرة أيام لتلتحق بالفرقة 11 من الجيش الحر، علماً أن أصلان نفى وجود مقاتلين تابعين للكتيبة المنشقة في المنطقة.

وفي تلك الأثناء، تجمع ناشطون معارضون في موقع المشكلة داعين أحرار الشام إلى التوقف عن “ترهيب المدنيين من النساء والأطفال” وفق وصف أصلان، إلا أن المقاتلون ردوا بإطلاق النار في الهواء فوق الناشطين المعتصمين، ثم الاندفاع نحوهم بالسيارات ما أدى إلى دهس ناشطٍ (حمود الموسى) بسيارة، مخلفاً ذلك عليه رضوضاً في اليدين والكتف.

وفي أثناء طلب مقاتلي أحرار الشام للدعم العسكري، وصل الناشطون إلى أمام حديقة الرشيد منظمين مظاهرةً بلغ عدد المشاركين فيها قرابة الـ600، وذلك في مواجهة مركبات الدوشكا التي وصلت لدعم أحرار الشام وباتت تطلق النار في الهواء لتفريق المظاهرة التي رددت هتافات كـ”أحرار الشام مثل النظام” و”الما يحمينا ما بدنا ياه” و”وفر المضاد للطيارات”، إلا أن أعداد المتظاهرين حالت دون تفرق المظاهرة، ما انتهى بانسحاب المقاتلين من المنطقة.
ويقول أصلان -بعد إصابته بفارغ رصاصة بعينه- أنه من المريع مشاهدة حادثة دهس الناشط حمود الموسى في ذات المكان الذي دهست فيه القوات السورية النظامية طفلاً منذ عام، ويؤكد أنه على الرغم من عدم حماية أو نصرة أي كتيبة من الجيش السوري الحر للمتظاهرين يوم أمس، إلا أنهم سيخرجون اليوم ليؤكدوا على أن الحراك المدني في الرقة له الكلمة العليا، رافضين أن يعلوا صوت السلاح عليه.

خاص/ سورية بدا حرية

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق