زملاء

المعارضة تدرس مقترحات ديمستورا بشأن “السلال الأربع”

قالت مصادر متطابقة أن وفد المعارضة السورية تسلم الأوراق التي أعدها المبعوث الدولي إلى سوريا ستفان دي ميستورا حول ما يدعوها “السلال الأربع” التي تشكل جدول أعمال مفاوضات جنيف بصورة رسمية، وذلك بعدما أرسل دي ميستورا وفدا تقنيا إلى وفد المعارضة الذي سبق له أن رفض تسلم هذه الوثائق. وذلك انسجاما مع إصرار المعارضة على بحث سلة الحكم والانتقال السياسي كأولوية خلال هذه المفاوضات.

هذا وقد وزع المبعوث الدولي أربعة أوراق على أطراف الأزمة المنخرطين حاليا في جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة بمدينة جنيف السويسرية.وتشمل الأولى الشؤون المتعلقة بالحكم، وتتضمن متطلباتٍ محددة بشأن حكم ذي مصداقية وشامل وغير طائفي، في حين تتعلق الثانية بضمان استمرارية المؤسسات والخدمات العامة وحماية حقوق الإنسان.

وتم التشديد بالورقة الثالثة على دور الأمم المتحدة في إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وعلى أهلية كل السوريين للمشاركة بمن فيهم السوريون في الشتات.أما الورقة الرابعة فتناولت إستراتيجية مكافحة “الإرهاب” وقضايا الأمن، وكذلك وحدة القيادة فيما يتعلق بالقوات المسلحة النظامية وغير النظامية، إضافة إلى مسألة القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب.

وكان رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات نصر الحريري أشار في وقت سابق بأن المعارضة قدمت تقريراً عن الوضع الإنساني وممارسات النظام وحلفائه، “حيث استشهد 586 شخصا بين جولتي المفاوضات، وتم استهداف 9 مدارس، ومنشآت طبية متعددة، و5 أسواق، فضلا عن استمرار عمليات الاعتقال التعسفي التي طالت 647 شخصا، من بينهم 24 طفلا، و43 سيدة”.

وأضاف: “هناك العديد من التحديات، إذ أنه خلال الأسابيع الماضية كثف النظام هجماته تجاه المدنيين، لمستوى ما قبل وقف إطلاق النار، ورغم ذلك جاؤوا (المعارضة) لإيجاد حل لكل سوريا”. وشدد بالقول: “أؤكد أننا هنا لتخليص بلدنا من الإرهاب، ولن تتحرر سوريا من إرهاب داعش، ما لم تتحرر أولا من إرهاب بشار الأسد”.

ومن المتوقع أن يلتقي دي ميستورا اليوم عددا من وزراء خارجية الدول العربية المعنية بالشأن السوري بالعاصمة الأردنية عمّان، وذلك على هامش اجتماعهم التحضيري للقمة العربية، قبل أن يعود إلى جنيف مساء لاستكمال الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين أطراف الأزمة السورية.

المصدر : نشطاء الرأي + الجزيرة + أورينت

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق