زملاء

الفنان خليل حم سورك يروي قصة اعتقاله في سجون الأسد

ضمن فعاليات بيت قامشلو لكل السوريين – منتدى المجتمع المدني، تقدم خليل حم سورك بالحديث عن تجربته في المعتقل، وذلك اليوم الخميس 24 تشرين الأول / أكتوبر، في مقر المنتدى.
تحدث سورك عن اعتقاله في أواخر عام 1987 في مدينة حلب، وهو دون السن القانوني، على خلفية نشاطه السياسي في حزب العمل الشيوعي السوري. وأسهب في حكاية اعتقاله عن أساليب التعذيب الجسدي والنفسي، متنقلاُ بين الفروع الأمنية والسجون، من حلب، إلى فرع فلسطين، وليقبع لاحقاُ ما يقارب السبع سنوات في سجن صيدنايا بدمشق.
وتطرق مسهبا في حديثه عن يوميات السجن، و تجربته مع زملائه في المعتقل، من تنظيم الحياة اليومية، إلى جانب إعداد دورات تعليم اللغة، والرياضة، والموسيقا، والرسم، والمسرح، والموسيقا. وأضاف “عشنا أجمل تجربة ديمقراطية داخل السجن، حيث الحوارات، واحترام الآخر وابداء الرأي، وممارسة الانتخابات، كل ذلك لوجود طاقات وقامات مثقفة واعية من كل المجتمع السوري”.

وفي السياق ذاته، قال ” منعت من الزيارة لمدة تقارب الست سنوات، فقدت ذاكرتي جراء التعرض للتعذيب، لكن هذا لم يمنعني من رسم ألف لوحة فنية على مدار سبع سنوات داخل المعتقل، إلى جانب نشاطات توعوية وثقافية مع نخبة من المثقفين والسياسيين السوريين في المعتقل”.

خليل حم سورك، من مواليد 1969 الرقة، فنان تشكيلي، يعمل في المجال المدني مع الأطفال منذ عام 2000، إلى جانب نشاطه مع الجمعيات الأهلية المهتمة بالأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2003 كمتطوع، بالإضافة إلى العديد من الفعاليات من مسرح، ومعارض فنية، حائز على 98 جائزة سورية وعربية ودولية، جائزة من مهرجان الطفولة العالمي لرسوم الطفل دبي 2004، خمس جوائز من منظمة اليونيسف عن اليوم العالمي للحيوان، إلى جانب جائزتين من منظمة الصحة العالمية حول مضار التدخين.
البريد الرسمي : kamishlohouse@gmail.com  رابط الصفحة http://www.facebook.com/QamishloHausee

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: