زملاء

مليكة مزان : معا ضد كل مثقف مخل بواجبه الإنساني

رسالة مفتوحة إلى منظمة الأمم المتحدة
للعلوم الإنسانية والاجتماعية
˝ اليونيسكو ˝

تحية إنسانية راقية وبعد ..

نحن الموقعون أسفله ، جمعيات وفعاليات من داخل المجتمع المغربي وخارجه وفعاليات ومنظمات عالمية أخذت على نفسها أن تدافع بكل الطرق الحضارية السلمية عن الحقوق اللغوية والثقافية للشعب الأمازيغي ..

ـ إذ علمنا باعتزام المنظمة تكريم المغربي محمد عابد الجابري بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة المزمع عقد أشغاله بالمغرب أيام17-16-15 نونبر2006 ؛

ـ وحيث أن السيد محمد عابد الجابري يعد أحد المنظرين الرئيسيين لإبادة اللغة والثقافة الأمازيغيتين سواء على مستوى مواقفه المتكررة إلى يومنا هذا والمعبرة عنها ، على سبيل المثال لا الحصر ، في كتابه ˝أضواء على مشكل التعليم بالمغرب˝ ( دار النشر المغربية 1974 ، ص : 146 ) ، أو من خلال ما تعود عليه في الأوساط الجامعية ، طيلة الأربعين سنة الأخيرة ، من ترويج مبالغ فيه للإيديولوجيا العروبية حتى بات من المعروف ، لدى الخاص والعام ، أنه من المدافعين المتشددين عن الأنظمة العربية العنصرية الدموية حيثما وجدت ، إلى درجة أنه صار “محترما جدا بالشرق…” كما يؤكد ويفتخر بذلك أتباعه من المثقفين المستلبين المغاربة .

إننا لنعتبر أي تكريم محتمل من طرف المنظمة للسيد محمد عابد الجابري تراجعاً فظيعاً عن الصرامة الأخلاقية التي تتسم بها الفلسفة ، وخيانة للقيم الإنسانية العليا التي لا بد لكل فلسفة عقلانية إنسانية أن تلتزم بالتأسيس لها والدفاع عنها ضمانا للعدالة الحقة المنتظرة والتي يصعب إحلال السلم والإخاء البشريين من دونها.

هذا بالإضافة إلى أن تكريما لمثقف لاإنساني ولا مسئول كالسيد محمد عابد الجابري ومن قبل منظمة أممية كاليونيسكو ليعد إهانة ما بعدها إهانة للمشاعر الوطنية والقومية للشعب الأمازيغي داخل بلاد تامازغا وخارجها.

إننا ، بناء على ما سبق ، لندعو المنظمة وكل الضمائر الحية فيها إلى مراجعة قرارها بشأن تكريم السيد محمد عابد الجابري ، والتحلي بالتروي اللازم ، وببعد نظر إلى ما قد تجره مبادرة كهذه من سمعة سيئة للمنظمة ، ومن تشكيك في حسن نواياها حين يتعلق الأمر بنشر قيم التعارف والتسامح بين شعوب الأرض وثقافاتها.

عن المناضل الأمازيغي الأستاذ علي خداوي alikhadaoui@hotmail.com

عريضة التوقيع (باللغة الفرنسية ) بموقع : http://www.amazighworld.org

http://www.amazighworld.org/human_rights/petitions/index_show.php?Id=656
malika_mezzane@hotmail.com

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: