زملاء

الجرّاح الفرنسي جاك بيريس من حلب: حصيلة القتلى في سوريا 50 ألفاً

كشف الجراح الفرنسي جاك بيريس أحد مؤسّسي منظمة “أطباء بلا حدود” أنّ حصيلة القتلى في سوريا بلغت 50 ألفاً، لافتاً الى أنّ ما تشهده حلب حيث انتقل أخيراً لمداواة جرحى القتال الدائر هناك “مجزرة لا تصدق”.

يُذكر أنّ بيريس (71 عاماً) عمل خلال مسيرته “الجراحيّة” في بلدان عديدة شهدت حروباً من فيتنام عام 1960 وصولاً إلى ليبيا وسوريا. وهذه المرّة الثالثة التي يدخل فيها هذا الطبيب الناشط إلى سوريا ليؤدي عمله الإنساني في إنقاذ الجرحى. ذهب للمرة الأولى في أيار (مايو) الماضي الى منطقة إدلب، وبعدها الى حمص، وهو الآن في حلب.

ورأى بيريس أنّ “الأرقام المتداولة عن أعداد القتلى في سوريا أقل بكثير من الواقع؛ هناك عشرات آلاف القتلى وحوالي مليوني مشرّد داخل سوريا، ومئات آلاف اللاجئين، وخسائر ضخمة في أعداد الجرحى”. وأضاف أنّ سوريا تشهد صراعاً فظيعاً وغير متساو تقوده “حكومة مجرمة، ويحب أن تحاكم دولياً”. 

وفي حديث مع “وكالة الأنباء الفرنسيّة” التي التقته في مشفى في حلب، طالب الطبيب بضرورة إنشاء “منطقة حظر جوّي” للحدّ من “المجزرة التي لا تصدّق”. وأضاف أن الثوار سينتصرون على رغم كل هذه الأهوال ” وهم يستحقّون النصر لأنهم شجعان”. 

اظهر المزيد

نشــــطاء الـرأي

نشــــــــطاء الـــرأي : كيان رمزي وخط إنساني لحرية الإنتقاد الثقافي و الفكري والسياسي ، بدعم مالي مستقل Organization for peace and liberty – OPL : www.opl-now.org

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: الموقع لا يسمح بالنسخ ، من فضلك انسخ رابط المقال وارسلة لمن يرغب
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: