ملف مفتوح : الجوازات … بين منع التزوير و ضرب المعارضة واللعب بديموغرافية البلاد و سرقة المليارات

٢٠١٤-٠٧-٢٢ ١٥.٥٨.١٠

منذ عام ونيف تتلاعب الماكنة الاعلامية ببث اخبار تفيد عن احتمال تغيير الجوازات المطروحة لاكثر من نصف سكان البلاد ، تتزامن التصريحات كلما نحت المعارضة بخطوة دبلوماسية في طريق حشدها دوليا . حصل ذلك في مرات عدة ابرزها ابان جنيف 1 وتلاه جنيف 2 ومازالت تفبرك وسائل اعلام المخابرات السورية اخبار بين الحين واﻵخر آخرها قبل يومين .. حيث نشرت وسيلة اعلامية عن مشروع قرار يضع حدا للتسريبات ويجعلها في طريق واقعي فضفاض … الهدف وفق ما نراه محاولة لزج المعارضة السورية في خطوة ارتدادية كأن تصدر جوازات سفر خاصة بالمناطق المحررة ، وذلك غير وارد في حسابات المعارضة كونه يشكل واحداة من ملامح التقسيم . من جهة موازية نلاحظ ان تبدييل جوازات السفر خطوة اقتصادية مربحة لنظام فاقد ﻷدنى مقومات الشرعية … نظريا كل جواز سفر يكلف صاحبه او صاحبته بين رشوة ورسوم ما يعادل 300 دوﻻر .. بحسبة بسيطة يستفيد النظام جيوف الفقراء الذين تدمرت احوالهم وبيوتهم وباتوا امام فكرة السفر بلا منازع …  فإذا اصدرت دولة الاجرام واللصوص ما يعادل مليوني جواز سفر بأقل من نصف عام تكون النتيجة 600 مليون دولار … وطبعا ستطرح نسخة من الجوازات في السوق السوداء فيهربونها لصوص وعملاء النظام الى المناطق التي تخرج عن سيطرته كي يستفيد منها سماسرة المخابرات وتعود محاصصتها مع منظومة الخسة والوضاعة.

بحسبة بسيطة سوف يتقدم ما يعادل 4 مليون نازح و 4 مليون ﻻجئ المجموع 8 مليون جواز سفر بقيمة 2 مليار واربعمائة مليون تدخل لحسابات دولة محلقة بالفضاء بين قاسم سليماني وبشار اسد ومخفر المهاجرين .

في الملف ردود وتفاعل لكتاب في داخل سوريا وخارجها لعلنا من خلالها نقارب اجابات تضع على عاتقها رفض الزيف والفساد والمتاجرة بمستقبل البلاد وشعبها  .  احمد سليمان   www.opl-now.org

 بسام حدادإصدار جواز سفر جديد للسوريين .. الأهداف و الأبعاد الإقتصادية … لا يخفى على أحد أن إتخاذ خطوه مشبوهه من هذا النوع في هذا التوقيت تفوق في أبعادها الخبيثة الإنتخابات المهزلة التي أجراها سفاح دمشق القابع تحت أمرة الحاكم العسكري الإيراني في قصر المهاجرين.  فبالإضافة للأبعاد السياسية و الأمنية الخطيرة أولها القاء القبض على كل مطلوب يتقدم لتغيير جواز السفر , كذلك تغيير الطبيعة السكانية لسورية كونها فرصة لمنح مئات الألوف من الشيعه العراقيين و اللبنانيية و الإيرانيين و الأفغان و الحوثيين الجنسية السورية و إعتبارهم من السكان الأصليين لهذا البلد. هناك البعد الإقتصادي الذي لا يقل اهمية في هذه الظروف القاسية التي تبر بها العصابة الأسدية المفلسه و التي باتت تعتمد أساليب النصب و الإحتيال و التشبيح المباشر من خلال دفع جنودها و شبيحتها لسرقة المنازل و المحلات بعد تهجير أصحابها أو إعتقالهم أو قتلهم كمكافآت عينية بدل المكافآت المالية. فالسلطة الأسدية لم تعد قادرة على دفع الرواتب في كثير من الأحيان. و بالرغم من إنهيار الليرة السورية و الرقابة الصارمه على أسعار صرف العملة و ملاحقة الصرافين للحفاظ على شيء من قيمة الليرة المنهارة. تأتي هذه الخطوة الإقتصادية المريحه كرافد مؤقت مهم لإقتصاد متهاوي. حيث ستوفر على المدى القصير أكثر من نصف مليار دولار خلال ستة أشهر في المناطق التي يسيطر عليها الأسد بالإضافه إلى المبالغ الكبيرة التي سيتم تحصيلها في الخارج , فالموالون لهذه العصابة في دول المهجر كثر و بالملايين و لن يتردد هؤلاء بتجديد جواز سفرهم و على أقل تقدير ستؤمن نصف مليار إضافي إن لم يكن أكثر من ذلك, بالإضافة إلى خلق فرص نصب جديده و رشوة ستنعش جيوب السماسرة و الحجاب و الموظفين و مدراء الفروع. من ناحية أخرى سيتم بالتأكيد طرح أجهزة تزوير و نسخ من جواز السفر جاهزة للتزوير و تمريرها للمناطق الخارجة عن سيطرة عصابات الأسد حيث يقطن أكثر من خمسة ملايين سوري .. و أكثر منهم في دول الجوار .. و بحسبة بسيطة عشرة ملايين سوري سيكون يوسعهم الحصول على جواز سفر جديد ( مزور ) أصبح الجميع بحاجه إليه. لكن في النهاية من سيدير عمليات التزوير هذه التي ستدر مئات ملايين الدولارات هم سماسرة تعمل لحساب عصابة الأسد و ستدخل المبالغ في حساب دويلة الأسد و قاسم سليماني المفلسة . ناشط سياسي 1383065_741853872524874_7757913214233065428_n

خولة حسن الحديد : جوازات السفر السورية و باب رزق جديد للنظام الفاشي .. لاشك أن قضية جاز السفر السوري فيها الكثير من النقاط المثيرة والمؤلمة . و لكن أهم ما يلفت النظر فيها هو قدرة هذا النظام الفاشي على استنزاف السوريين اقتصاديا حتى وهم في اسوأ حالاتهم . لأن تبديل جوازات السفر سيعود غلى خزينة النظام بملايين الدولارات،و ستنتعش جيوب مدراء الفروع براتب يومي يشكّل عائداً لا بأس به لمواصلة تمويل التشيبيح و الإجرام ، و كالعادة ستطرح أجهزة التزوير نسخة مزورة يهربونها للمناطق المحررة ليستفيد من عائداتها سماسرة المخابرات وضباط الصف ، مما يعني مزيد من الأموال التي ستدخل لحسابات النظام الفاشي دون أي عناء و من جيوب السوريين الذين تتضاعف مأساتهم يوما بعد يوم . .. هذا عدا عما سيقدمه الجواز الجديد من خدمات جليلة لها علاقة بتغيير البنية الديموغرافية للبلد و حرمان آلاف من السوريين منه . .. نظام فاشي لا يتورع عن فعل أي شيء ما دام الحبل متروك له على الغارب و المجتمع الدولي مجرد متفرج حيال هذه القضية – المأساة . باحثة واعلامية

أحمد يوسف : موضوع جوازات السفر طرح عشرات المرات دونما اي اثر…على ما يبدو انه ما من حل لهذا الموضوع دون حل المواضيع الاخرى..ومع هذا يجب توعية الناس بخصوصه وحض المعارضة على اتخاذ خطوة بهذا الصدد… قاص سوري

(  ناشط مدني نتحفظ على ذكر اسمه ونرمز إليه :  س ه ) : باعتباري ساكن بمناطق موالية وتعتبر حاضنة للنظام .. رؤوس النظام المال آخر مايهمهم حالياً …وهمهم الوحيد على ما أظن حالياً التغيير الديمغرافي فقط وعدم السماح بعودة أحد من الخارج بأي شكل ….. فلديهم مال ليوم المال ….. طبعاً هذا لا ينفي السماح بإستفادة السماسرة وصغار الضباط ببعض المال .

400481_328702053889907_585675211_n

إبراهيم علوش : ثروتا البترول وجوازات السفر!! ، في سورية ثروتان مهمتان اليوم ..ثروة البترول التي اضطرت الكثير من الجهاديين لتغيير شعاراتهم من الله أكبر ..إلى شعار البترول أكبر ..مضحيين بكل القيم النبيلة والعظيمة ..الثروة الثانية هي ثروة جوازات السفر وإصدارها بثلاثة أيام ودون أن تحضر مقابل مبالغ فلكية ..هذه الثروة ملأت جيوب عشرات ألوف الشبيحة حيث نشأت مئات مكاتب السمسرة التي يعمل فيها آلاف النصابين والمبتزين… ففي كل مدينة وفي كل حارة تجد من يرشدك إلى مكتب علني أو سري لإصدار جوازات السفر …الجوازات التي لن تأت على الأغلب وإن أتت فهي تملأ جيوب المسؤولين وأنصاف المسؤولين الأمنيين والمدنيين ..لقد ساهمت تجارة الجوازات المزيفة وغير المزيفة بتوزيع الذل والابتزاز على السوريين في كل مكان ..وحتى وهم في منافيهم البائسة !! . قاص سوري أحمد يوسف : موضوع جوازات السفر طرح عشرات المرات دونما اي اثر…على ما يبدو انه ما من حل لهذا الموضوع دون حل المواضيع الاخرى..ومع هذا يجب توعية الناس بخصوصه وحض المعارضة على اتخاذ خطوة بهذا الصدد… قاص سوري

 علي الحاج حسين : بالرغم من أن السوريين في أسوأ حالاتهم الاقتصادية يستمر النظام باستنزافهم ماليا، محاولا حصر اهتمام المواطن بلقمة العيش وتوافه الأمور وابعاده عن قضيته المركزية في بناء دولة مدنية مؤسساتية على انقاض الدولة الفاشلة. منذ بداية الاحتجاجات في سوريا والنظام يصدر قرارا تلو آخر بحجة تنظيم وتسهيل الإجراءات لإصدار جوازات السفر. في البداية أقر “مجلس الشعب” مشروع قانون يقضي برفع قيمة جواز أو وثيقة السفر لأرقام باهظة. ثم أصدر بشار الأسد قرارا يقضي بمنح جوازات سفر للمغتربين. وبعد أن دفع من دفع وقبض من قبض أوقفت عملية منح أو تجديد الجوازات بدون اخذ موافقة الجهات الامنية بدمشق وذلك خلافاً للتعليمات التي كانت قد اقرت بتاريخ 23-11-2012 تجاوبا من النظام مع مبادرة الشيخ احمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف المعارض حينذاك .  انتهى هذا التخبط و”التخبيص” الإداري بالقرار الأخير لإصدار طبعة جديدة وابطال العمل بالجوازات القديمة، أي شطب كل ما تقدم ذكره من مصاريف ورسوم دُفعت سابقا لتبدأ ماكينة الوسطاء والمنتفعين بالعمل. وتبدأ عجلة الفساد بالدوران من جديد، سيما وأن الطلب على الجواز السوري أكثر من أي سلعة أو وثيقة أخرى، نظرا لكثرة عدد من المهاجرين والمرشحين للهجرة. وهذه العملية سوف تؤدي إلى:

- سوط تهديد يهش به النظام على المغتربين لغايات انتخابية. - عائدات مالية لخزينة النظام وعودة الروح للفساد الراكد في ظل الأوضاع الأمنية المتردية. - مردود مالي لجيوب منتفعين ومقاولين يستظلون بفيء النظام. - إحصاء المعارضين المتقدمين لطلب الجواز وتحديد أماكن تواجدهم. - حرمان فئة معارضة أخرى من جواز السفر الجديد ومنعهم من الوصول لصناديق الانتخاب. هذا ناهيك عن استخدامه كسلاح ضد المناوئين ومكافأة للموالين حيث سيمنحون “التجنيس” والتوطي في مناطق معينة لتغيير البنية الديموغرافية لغايات طائفية. بعملية حسابية بسيطة نلاحظ أن المعنيين بالموضوع أكثر من ثلثي الشعب السوري وهذا سيشكل دخلا ينعش خزينة النظام ويملأ جيوب مدراء الفروع ويسترزق الفاسدون مجددا بعد أن تضرروا جراء الأوضاع في البلد. ومن جديد ستطرح نسخة نظامية لكن بدون أرقام مسجلة يتداولها الوسطاء في السوق السوداء والمناطق الخارجة عن سيطرة النظام، ترضي عائداتها جشع سماسرة المخابرات والعملاء وصغار الضباط. وفي المجمل يعني مزيد من الأموال التي ستدخل لحسابات النظام ورموز الفساد في الدولة والمجتمع مما يضاعف مآسي السوريين … 

إعلامي وناشط حقوقي.

طارق بلال : حدث أن أحد حاملي الجنسية الألمانية من أصول سورية أضاع جواز سفره الألماني ولم يكتشف ذلك إلا عند وصوله للمطار قبل ميعاد سفره بساعتين، إلا أنه تمكن من السفر في ذات الرحلة مستعملاً جواز السفر الجديد بدلاً عن الضائع، في حادثة تشهد مدى حرص الحكومة الألمانية على أن يكون جواز السفر وثيقة مساعدة للمواطن. في سوريا تحرص حكومة نظام الأسد على المضي قدماً في تكريس الصورة النمطية عن سياساتها في إذلال المواطن وابتزازه في ضروراته، خصوصاً فيما يسمى مجازاً جواز سفر، بينما في جوهره يبدو للكثيرين مانع سفر خصوصاً مع القرار الجديد، وأما للمواطنين المبعدين خارج سوريا من نشطاء حقوق الإنسان والمعارضين السياسيين فيبدو القرار الجديد أقرب لسحب الجنسية بإسقاط حق امتلاك بطاقة السفر تحت ذريعة غياب الموافقة الأمنية. ليس غريباً على السوريين صدور مثل هذه القوانين لا سيما وحكومة بلادهم تغرق في الدين والارتهان للخارج، وعلى قولة المثل الشعبي: إذا أفلس التاجر عاد لدفاتره القديمة، و مع قليل من السياسة السورية يصبح المثل: إذا أفلست الحكومة عدلت قوانينها القديمة . مدير المركز السوري للإحصاء والبحوث .

نترك الملف مفتوحا ريثما يستوفي غرضه

أحمد سليمان : نصوص فالتة

 

 ( قبيل الحب يا حلوةq23we54r67890-002
رأسي ﻻ يحتمل السهو
ﻻ سيما الحطابون
اقتلعوا شوكة احببتها
بيد انني وابنية محطمة 
أرصفة بلا مشاة 
شارة المرور الميتة
صواريخ ومتفجرات 
حدائق بورود مشتعلة
ثوار العناق الحميم 
اشياء كهذه
دليلك الى قلبي )

  1. تدخل عسكري وشيك : داعش تحتل دير الزور بمساندة طائرات مجرمي النظام وفقا لنشطاء ان داعش سيطرت على مركز مدينة دير الزور .. التغطية العسكرية كالعادة بواسطة طائرات النظام ولكن مع قصف اجزاء بسيطة على رتل حليفه داعش كي ﻻ يصاب احدا .. هذا تكتيك جديد كي ﻻ يتم اتهام النظام بأنه يساعد جماعته الداعشية . 

    وعطفا على خبر داعش ، صدر البارحة قرار أممي إلزامي بدخول المساعدات الى سوريا .. يبدو القرار اشبه بقرارين سابقين المراقبين الدوليين مع بداية الثورة وقرار لجنة التفتيش الدولية للسلاح الكيميائي الذين مرغا انف النظام .
    في هذه المرة القرار إلزامي عير قابل للنقاش بسبب سوء اﻻوضاع المعيشية وكونه سوف يساعد 10 مليون سوري . التحدي اﻵن بدخول الحافلات عبر المعابر التي تسيطر عليها المجموعات الارهابية المتطرفة في حال رفضها تنفيذ القرار مايوحي بتدخل عسكري لضربها وكسر شوكتها للأبد .

  2. زواج سعيد  : في 30 من هذا الشهر لدي موعد لحضور محكمة ستبت بوضعي الشخصي وتطلقني من زوجتي .. هي نفسها تعرفونها … فقد كنت طيلة عامين اشبه بممرض او موظف يساعدها لتخطي معاناتها الصحية . والمفارقة بعيد ميلادها يصادف بعد جلسة المحكمة بأربعة ايام .. مؤكد ستحتفل بهذا اليوم مع تجار الرقيق ورفاق السوء ليتحدثوا كيف تخلصوا من زوجها … بدوري سأحتفل بمفردي كي احص الديون والخيبات والتعب الذي واجهته في هذا الزواج السعيد .

  3.  طبيبة روسية : صدر تقرير يتناول وضعي الصحي ، وقرأته الطبيبة بحضور ترجمان مصري محلف اوفدته المحكمة .. يبدأ التقرير بلمحة عامة عن المحيط وصوﻻ الى حياتي الشخصية وتبين لهم انني منكفئ لم اغادر البيت إلا ما ندر وعلى اﻻغلب مواعيد تخص زوجتي … تطرق الى ثلات نقاط ابرزها دور الدخلاء من بينهم شخص يقدم نفسه شهم من أولاد الحتة … وختم التقرير ان المحيط غير صحي و ينصح ببعض تغييرات .. وسألتني الطبيبة( هي روسية ) ان اردت التعليق ؟؟ ، اجبتها بمنتهى البرود كم عمرك ؟ قالت 34 عام . واردفت بقولها لماذا ؟ 

    اجبتها ابدا رغبت القول بأنك ( تي كراسيفا ) جميلة ، هل تتزوجينني ؟ اجابت لكن لدي صديق … وفقع الجميع ضحكا، قلت لها برجاء اطرديه ، سأكون وفيا لك ، اسألي عني زوجتي . ثم تحولت الجلسة الى نقاش عن اهمية الارتباط والحب .. اجبتهم عليكم جميعا ان تبحثوا لي عن سيدة مجتمع كي اتحرر من أوجاعي وإلا سيتحول مكان إقامتي الدائمة في مشفى شفابينغ . 

  4. قبل قليل قرأت كلاما غير مقبول وحملة تبدو لي منظمة بحق ناشطة مدنية جعلوا من سمعتها مكبا للشتائم . - لماذا عندما يختلف النشطاء حول فكرة ، او مجرد رأي قابل للنقاش ، يبدون كما لو انهم قبالة حاوية قمامة ، كل يتسابق كي يتقيئ زبالته ؟؟ ..
    اما حين تكون القضية مرتبطة بناشطة تتكاثر الدبابير حولها ، ثم يعلنون سقف شتائمهم ، فيبدو المشهد كما لو اننا امام بشر غريبي اﻻطوار يتسلحون بشهادات يقولون بأنها من مبادئ حقوق الانسان ؟؟
    برجاء اين صوت العقل ؟ قليلا من الحكمة لا يضر بوعي الإنسان

  5. ثوار بشروط : كثر الحديث عن حقوق اﻻقليات وكأن الثورة قائمة بجهود اﻻقليات فقط ، فمن يبحث عن حقوق مميزه عليه ان يكون مشاركا منذ بداية الثورة . بل مؤمن بميثاق شرف يؤكد من خلاله إيمانه بالوطن السوري النهائي ، عدا ذلك كله يمثل جزءا من المؤامرة التي يمثلها النظام  

  6. أيها السوريين .. يا أحباب الوئام امهلوني بلطفكم … ﻻ نريد سنة بأسنان خارجية وﻻ قومية ببنادق دولية وﻻ طائفة يستخدمها نظام الوضاعة القاتل . نريد سوريا خالية من العصبيات مليئة بالحب والانسان والتسامح

  7. كذب كردي ولله الحمد : عصابات بي كي كي الكردية يرفصون التقسيم .. هم يريدون تقسيما يبدون فيه اﻻقوى شعبيا ، أما اﻵن الوضع اختلف كونهم يضربون بسيف النظام وموقفهم الحالي يتسم بوجهتين ، اي معارضة الكرد الفالتين من اجندتهم وكيفية الاستفادة من واقع النظام والمعارضة ، فقد عملوا جاهدين بموازاة داعش كي يفرضوا شروطا غير موضوعية في معادلة باﻷساس تتسم بطابع استغلال الفوضى ودفع الاكراد الى الانقسام فيما بينهم

  8. غنمت عصابات داعش معدات واسلحة ومركبات عسكرية امريكية تركها الجيش العراقي فزعا ما يعادل مليار دوﻻر وتم ادخال تقريبا نصف الغنائم الى سوريا .. هل عرفتم لماذا قلل اوباما من اهمية دعم الجيش الحر بأسلحة فتاكة ؟ 

    من اوفدهم ابو بكر الصديق ام جبرائيل ؟؟ ام انهم يربطون هاتف موصول برب العباد ؟ سيخرج الجوﻻني كما البغدادي ليقول اني إبتليت بهذا المنصب واني اطبق شرع الله …. 

    وهكذا تستعد جبهة ” النصرة ” ومعها 24 مليون فصيل محهول الهوية لإعلان دولة اسلامية على مقاس اﻻوضاع الفوضوية في سوريا … بدوري ادعو اليساريين والشيوعيين والليبراليين وعتالي الافكار والفلسفات اﻻرضية والسماوية تحضير انفسهم لتوقيع بروتوكول الوﻻء والطاعة لكائن مسخ طبلت له الجزيرة عبر مذيعها تيسير العلوني …
    - سوريا بريئة من المومياءات المنافقة وما نحتاجه نحن السوريين دولة شاملة ذات تعددية ديمقراطية سياسية غير دينية .. رجال الدين مكانهم في الجوامع ليس بإمارات خليجية امريكية ايرانية .

  9. تركتها من ايام قال باسم .. قالت رباب : تسألني بنت أخي الكبير المقيم بأحد المدن ( المحررة والمحتلة من قبل همج داعش ) الى اي فرع جامعي انتسب ؟ اجبتها بلا تردد حقوق … لغاية في نفسي وقد ادركت بأن مستقبل بلادنا يتجه نحو الجريمة المنظمة .. لكنها اجابت لماذا ليس الفنون الجميلة .. قلت لها الى حين التخرج ستغدو بلادنا وبيئاته التي فرصتها لغة الحرب غير مرحبة بالفن .
    - فلو كانت متحصلة على البكلوريا العلمية لنصحتها بدراسة الطب النفسي .. 
    فجأة انقطع النت من قبلها والى لقاء آخر من غير مكروه

خولة حسن الحديد : الفصام العجيب لدى فئات الشعب السوري

كلام بسيط جدا أظن ممكن أن يكون مفهوم للجميع ممن يتساءلون و ” آخرتها” .و يريدون نفي حقائق واضحة كعين الشمس بحكم تفكيرهم الشخصي و تقديرهم للأمور من منطلق شخصي .و كأنه الناس كلها على شاكلتي مثلا !! ..
لا يمكن الهروب من مواجهة الواقع إلى طروحات مثالية لن تفيد إلا بإنتاج مزيد من المظلوميات و الحقد و الثأر الأبدي. لا يمكنك تعويم العلويين و الشيعة و تقول أنه الحرب ليست طائفية و غالبية من قتلوا في حرب النظام الفاشي على شعبك و هم في صفه كانوا منهم .ولا يمكنك القول أن السنة أيضا مؤيدين للنظام و من بين 18 مليون سني هناك 500 ألف مفقود و معتقل و 500 ألف شهيد تقريبا و حوالي تسعة ملايين مشرد داخل و خارج البلاد … لا يمكنك أن تقنع البسطاء و الأذكياء و المثقف و ابن الشارع أنه كل هؤلاء القتلة و الشبيحة و النسور البواسل و كل هؤلاء الذين قتلوا و عادوا إى قراهم في توابيت ملفوفة بعلم سوريا الذي أصبح بعد الثورة ” علم النظام ” أن هؤلاء لا يمثلون العلويين .ومثلهم من الشيعة أيضا .بينما تريد أن تقنع البسطاء و المثقفين و ابن الشارع أن الحسون و عمران الزعبي و ثلة من أصحاب المصالح .هؤلاء من يمثلون المسلمون السنة .!! .. كيف يستوي هذا ؟ و لا يمكن لأحد أن يستوعبه أو يصدقه . .كما أنه لا يمكنك إقناع أحد أن جماعة حزب العمال الكردستاني لا يمثلون الأكراد بينما ثلة من أبناء العشائر المستفيدين من النظام و غير النظام .هم العرب السوريين و هم من يمثلونهم ! .. لا يمكنك أن تقنع أحد أن داعش و جبهة النصرة لا تمثلان الإسلام و المسلمين . لكنك تنبري للدفاع باستماته عن أي فعل يُدان من قبل الآخرين لأفعالهم . و تبرر لهم حتى يصل البلل للحيتك . و أنت تقبل بحكم الهيئات الشرعية و من يسمون أهل ” الحل و العقد” و حتى الآن لا أحد يعرف معيار اختيارهم و معيار أحكامهم . ..

تم تصوير فيديو البغدادي على مرحلتين وتمت منتجة الفيديو

اثناء مراجعتي الفيديو المنسوب للبغدادي ( يؤوم بمصلين ويخطب فيهم ) اليوم في احد جوامع الموصل، بدا الفيديو وكأنه تم تصويره على مراحل راقبوا جيدا حين صعد المدرج ألقى خطبة ولم نرى الكاميرا تصور جموع المصلين بل لم نسمع صوتا غير صوته وتحول الكاميرا من زاوية الى اخرى تصور البغدادي فقط .. وحين نزل و بدأ صلاته تم وضعوا عازل لصور المصلين ربما المشهد اﻻخير تم تركيبه عبر المونتاج وذلك ليس بشيئ غريب http://youtu.be/itu6NhED9Yk

طارق بلال : غياب المشروع الاسلامي الواضح

opl-2.jpgعلى سيرة ‫إعلان_الخلافة‬.. كتبت قبل الآن بأن من فوائد داعش أنها فتحت المجال أمام السوريين لأول مرة لاختبار خيارات حكم جديدة غير حكم الأسد.. و ليس مصادفة أن هذا الحكم الجديد يرفع رايات دينية على اعتبار وجود اضطهاد ديني رفيع في حكم البعث،

المؤلم في الأمر أن الإسلاميين لا يملكون لليوم أي مشروع واضح الملامح والغايات والآليات، اللهم إلا ما يمكن معاينته في مشروع إيراني بلبوس مذهبي ديني، أو مشروع ماليزي لا ينسبه إصحابه للإسلام أصلاً بل يتصل بدولة الحداثة أكثر منه بدولة الخلافة، أو مشروع تركي بجذور علمانية و آليات مستوردة، أو مشروع سعودي على طريقة مضافة الحاج أبو متعب خادم الحرمين أتحرج من تسميته مشروع أصلاً، وبين هدير المشاريع الفاعلة لا يكاد يسمع للإسلاميين مشروع سوى ضجيج مغلف بشعارات الخلافة.. نتيجة طبيعية جداً و لا تدعو للإحباط أبداً و لا حتى لمن يعتبر نفسه إسلامي أو يهتم برؤية الشرعية الإسلامية ذات اعتبار في صدارة بيت الحكم..

ديمة ونوس : قناص

على سطح العمارة، يقف. يمدّ رأسه قليلاً ليرى الشارع المطلّ عليه. يمتلك مدى يصل إلى 1600 متر. يرتدي ملابس مريحة. بنطال جينز ربما وكنزة قطنية وحذاء رياضياً. قد يكون نحيلاً وساعداه رخوان. إلا أنه يقف هناك. شاب لم يتجاوز الثلاثين من عمره. يمتلك حيّزاً من المكان، يجعله سيّد اللحظة، وصيّادها. مساحة الزمن، تسعفه وتزيد من براعته. يحمل بندقية من طراز “دراغونوف 54×7.62 ملم”. بندقية روسية أدخلت الخدمة العام 1967. خفيفة الوزن (4 كلغ). سرعة طلقتها يصل إلى 830 متراً في الثانية. مخزنها يتسع لعشر طلقات ساخنة كرغيف خبز.

ليست مهمّته مستحيلة. حتى ولا معقّدة. تكفيه قوة الملاحظة والبراعة في التركيز. حادّ البصر. ثابت العزيمة. لديه قدرة هائلة على الانفصال عن كل ما يحيط به، بما في ذلك حدود جسده. يتحول إلى مجرّد عين تحدّق في المنظار وتبحث عن الهدف. حياته تصبح محصورة في مساحة تلك العدسة. كل ما يتحرّك، يعتبر هدفاً. هو شخص “حرّ” الخيار، صاحب قرار، ينتقي هدفه من بين عشرات الأهداف، المهم أن يعود من مهمته خفيفاً، مع بارودة فارغة.

خولة حسن الحديد : بصدد ورشة أقليات قرطبة

توقيع هدنة في حمصبعد متابعتي لأكثر من مؤتمر و أكثر من اجتماع و ورشة عمل لأخوتنا ممن أسموهم ” الأقليات” عرقية و طائفية . وبعد البيان الصادر من اجتماع مدريد و قرطبة أو لا أعرف اسمه ..الخ .. يبدو أننا أمام ديكتاتورية عجيبة هي” ديكتاتورية الأقليات” .لا أعرف كيف و تحت أي مبدأ و شرعة يحق لفئة من الناس مهما كان انتماؤهم الطائفي و العرقي و مهما كانت نسبتهم العددية سكانيا أن يفرضوا على باقي مكونات الشعب شكل الدولة و نظامها السياسي منذ الآن !! .و إلا بيبطلوا مواطنين سورريين فيها و بيهددونا بالانفصال .. ؟؟ أما نقبل ما يطرحونه وأما هم سيواصلون طرح المظلوميات الأبدية ؟؟
ما الفرق بينكم وبين مولانا الخليفة البغدادي ؟؟ و كيف يُمكن تجاوز كل هذا الثمن الذي دفعته الأكثرية من دماء أولادها و أعراضها و أرزاقها لتقوم فئة قليلة من الشعب و تحت مسميات ” الحقوق” بتفصيل ما تريده هي للناس و عليهم أن يقبلوا و إلا ……. ؟؟ أليس مُعيبا كل هذا الهُراء ؟؟ أليس الأجدى أن تكونوا مشغولين بمساعدة الناس و إنقاذ أطفالها و مستقبلها لتكونوا فعلا شركاء عوضا عن الاجتماع في عواصمكم الأوربية لتفصلوا لنا مستقبلنا و تريدوننا أن نلبسه كما هو عليه .
ليكن معلوما للجميع . أقلية و أكثرية .أعراق و طوائف . لن تكون إلا إرادة السوريين جميعا . و لن يكون هناك أي شكل للحكم و للدولة مفروض من قبل فئة معينة . كل هذا تحدده مؤسسات السوريين المنتخبة منهم مباشرة و تعبّر عنهم جميعا. السوريون جميعا دون استثناء . بيكفي . وفروا مؤتمراتكم و اجتماعاتكم و بياناتكم ستبقى حبر على ورق لأنه لا أحد يعترف بها وبقراراتها و لا أحد يشتريكم على أرض الواقع بفرنك مصدي . و إلا تطبيقها بالقوة كما يفعل البعض منذ الآن سيجر الجميع إلى مزيد من الدماء و لن يكون أحد بمنأى .. هكذا يقول الواقع . فاتقوا الله و شغلوا ضمائركم مرة واحدة بهل الزمن …
**
فكرة السلبطة على حقوق الآخرين بسبب مظلومية هي فكرة صهيونية بحته . هي الفكرة التي قامت عليها دولة ” اسرائيل ” ويبدو أن البعض عاجبته التجربة و يريد تعميمها لأنها تجربة ناجحة جدااااااااااا وسط التشرذم و الغباء العربي الفاحش.

لمى اﻷتاسي: من تناقضات الثورة ظاهرة المستقلين

Desktop3-003 (1)
من الاخطاء الاستراتيجية المرتكبة في بلدانما يسمى الربيع العربي من قبل النخب السياسية بما فيها المفكرين و الديبلوماسيين الغربيين الموكلين من قبل حكوماتهم لادارة ملفات بلادنا مع نخبتنا و العمل على تحديد شكل مستقبلها، هي تفكير القاعدة الشعبية على انها جمهور متلقي غير مشارك ، يجهدون بكيفية تسييره، تارة بالترهيب و تارة بالترغيب، و هذا ما اوصلهم لاكمال مسيرة الديكتاتوريات في صف ثوري. هذا المشهد مكرر جدا في اغلب بلاد المستعمرات القديمة و هو ما أدى في مرحلة التفاقم قبل الثورات الى انتاج مجتمعات مستهلكة لا مسؤلة و فعلا غير واعية لا لمشاكل البيئة و لا لمستقبلها الاقتصادي الكارثي المرتبط بالبؤس الإجتماعي حتميا.

أورينت نت يحييّهم : مثقفو لبنان وشرف الانتصار للثورة السورية !

صور
برزت في غضون الثورة السورية، وعلى امتداد سنواتها الأربع العجاف، مواقف مشرفة لعدد كبير من المثقفين اللبنانيين الذين ارتقى حسهم الإنساني بحق ليكون على مستوى الكارثة الإنسانية التي تجتاح سوريا، بعيداً عن التحزبات والانتماءات الضحلة، وكانوا أوفياء لموروثهم الثقافي وإرثهم الحضاري، قبل أي شيء آخر.

صباح زوين: حكايات الموت السوري!
فقبل فترة وجيزة، رحلت الأديبة المبدعة والمترجمة صباح زوين، تاركة بصمة مشرفة تضاف إلى إرثها الإبداعي الحافل، تلك البصمة تتجلى في موقفها الإنساني تجاه ما يحدث في سوريا، فهي لم تنأ بنفسها كمبدعة لبنانية عما يحدث في سوريا، كما فعل رجال الدولة اللبنانية في العديد من المحافل الدولية؛ ذلك الموقف الذي كان كفيلاً بإحداث تغيير كبير في الرأي العام العالمي- لو كان قد تم!

سعد المسعودي : زعيمة مقاومة إيران:بداية النهاية لحكم المالكي وطهران

  •  ثلاثين ألف معارض إيراني قدموا من أميركا وأوروبا وكندا وأستراليا في تجمع سنوي أقيم الجمعة في مدينة فيلبنت بضواحي باريس مع 500 شخصية عربية وإسلامية وغربية يمثلون 69 بلدا في احتفال خطابي كبير تخللته كلمات لرؤساء وزراء سابقين، وبرلمانيون وقادة عسكريون.
مريم رجوي 

تعالت الأصوات في القاعة الكبرى لمدينة فيليبنت بضواحي باريس لآلاف المعارضين الإيرانيين ومناصري المقاومة الإيرانية، وهي ترد “سنؤسس جيش الحرية لنحرر إيران من العبودية والظلام”.

وطالب معارضون إيرانيون يمثلون قارات العالم بالوقوف معهم من أجل تغيير نظام الملالي المستبد، وهو ما أكدت عليه الرئيسة المنتخبة للمقاومة الإيرانية مريم رجوي في كلمتها أمام أكثر من 600 شخصية سياسية، وقالت إن سياسة أحمدي نجاد وروحاني واحدة.

ووصفت الرئيسة المنتخبة من قبل المقاومة الإيرانية، مريم رجوي، ما يجري في العراق حاليا بالثورة، وهي ستكون بداية النهاية لحكم المالكي، ولحكام طهران وهيمنتهم على العراق. إن ثورة الشعبين العراقي والسوري أدخلتا المنطقة في مرحلة جديدة تبشر بإسقاط النظام الإيراني أيضا.

سلاح الجو استهدف بلدات دوما والمليحة وخان الشيح و مدينة درعا

سقط عدد من القتلى الجرحى أمس الجمعة جراء قصف قوات النظام بلدات في ريف دمشق، وأحياء في مدينة درعا وريفها، وأعلن قادة ميدانيون من الكتائب العسكرية العاملة في ريف حمص الشمالي عن تشكيل فصيل عسكري باسم “فيلق حمص”.

لحظة سقوط برميل متفجر على درعا البلد أمس الجمعة (ناشطون)

وقال ناشطون إن قصف سلاح الجو استهدف بلدات دوما والمليحة وخان الشيح بريف دمشق، كما قصفت الطائرات حي جوبر في العاصمة دمشق، مما أدى إلى دمار عدد من المباني.

ثوارالعراق أوقدوا شعلة لن تنطفئ

قال المتحدث باسم المجلس العسكري العام لثوار العراق اللواء الركن مزهر القيسي إن ثوار العشائر يقفون الآن على أسوار العاصمة بغداد، بعد أن تمكنوا من السيطرة على الموصل وصلاح الدين وطردوا قوات الجيش من ديالا وكركوك، نافيا أن يكون تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام هو من يقود هذه الثورة ضد سياسات رئيس الوزراء نوري المالكي

وأضاف خلال حلقة الجمعة (20/6/2014) من برنامج “لقاء اليوم” أن ثوار العشائر أوقدوا شعلة لثورة لن تنطفئ، بدأت منذ أن طالبوا بحقوقهم الشرعية عبر تنفيذ اعتصامات دستورية، لكنها  قوبلت بالحديد والنار مما دفعهم لحمل البندقية كملاذ أخير للحل.

قتلى وجرحى في سوريا وبراميل متفجرة

صور بثها ناشطون لاندلاع الحرائق في بلدة دير جمال بريف حلب

سقط اليوم السبت عدد من القتلى والجرحى في مناطق مختلفة من سوريا نتيجة القصف الجوي الذي يستخدم فيه النظام البراميل المتفجرةوالمعارك بين كتائب المعارضة وقوات النظام، التي سقط منها أكثر من سبعين قتيلا.

فقد أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بسقوط جرحى في غارات شنتها طائرات النظام على بلدة عندان في محافظة حلب، وذكر ناشطون أن شخصا قتل وأصيب آخرون إثر سقوط برميل متفجر على حي الكلاسة في مدنية حلب.

واندلعت حرائق في قرية دير جمال في المحافظة نفسها نتيجة قصف جوي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين، كما تعرضت بلدة كفر حمرة وحي الليرمون في حلب لقصف بالبراميل المتفجرة. 

سمر يزبك : حوار بيني وبين الخالة من الحولة


الخالة التي تجاوزت الستين من عمرها، ممتلئة قليلاً لكنها تغطي وجهها بوشاح أسود، تحدثني بصوت مبحوح لكنه واثق، تخبرني كيف رمت نفسها ف كومة قش، واختبأت، ونجت من المجزرة، عندما اقتحم الشبيحة ا”لحولة” وكيف أغمضت عينيها لأنها ظنت انها سترى مع أصوات الصراخ واصوات السواطير، كيف يُقتل الناس، لكنها اكتشفت أنها تستطيع فتح عينيها، وأنها لن تلمح سوى ألوان غائمة، لكنها تقول: ” انا سمعت صوت اللحم كيف بينفرم!سمعت صوت السكين بالجلد” الخالة التي لاتنتظرني لأسأل السؤال: وكيف أولادك؟ تقول بلهجة واضحة رغم أن صورتها عبر السكايب تغيب، وتتحول إلى سائل داخل الشاشة، نعم سائل يتماهى بين الأسود والأصفر، وأنا أمد أصابعي وهي تتحدث لأصدق أن ما أسمعه حقيقة: ” ولادي اتنين شباب ماتوا، قتلوهن الشبيحة بعد المظاهرة، ما كانو مسلحين ولا شي، بين الساعة اربعة وخمسة، دبحوهن” تتوقف عن الكلام، عندك ولاد؟ ” “عندي بنت” “الله يخليها يابنتي، الله يحفظها، ويفرحك فيها، أنا ولادي اتنين شباب، اتنين شباب متل الوردة دبحوهن!! وطيب بنتك متجوزة؟ ” أصمت قليلا، وأمد أصابعي ثانية الى شاشة الكمبيوتر،

تقرير امريكي يكشف عن أسماء وجنسيات 131 من ممولي ” داعش ” في العراق وسوريا

التقرير يؤكد ان هناك 131 ممول لـ(داعش) بينهم 12 من رجال الاعمال والاكاديمين العراقيين والسعودين واليمنين

كشف تقرير ووثائق امريكية عن (131)اسما لأكاديميين وناشطين ورجال دين ينتمون الى (31) دولة من مختلف أنحاء العالم، يوفرون الدعم الشرعي” للحركات الجهادية والمجاميع المسلحة ومن بين هؤلاء، كما تشير الوثائق، (12) شخصية عراقية سياسية ودينية، أبرزهم (6) رجال أعمال نافذين في السوق العراقية .
وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرا، أوائل الشهر ذكرت فيه إن التبرعات الخاصة من دول الخليج ظلت المصدر الرئيسي لتمويل الجماعات الإرهابية وتكشف الوثائق أن الدعم الشرعي” للحركات الجهادية يتكون من (7) اشكال، أهمها الدعم المالي عن طريق الصدقات والتبرعات والزكاة، بعد إثارة العاطفة والحماسة لدى المسلمين”، يسبقه في ذلك دعم شرعي لتحسين صورة الجهاد المسلح والتجنيد والدعوة له”.

نشــــــــــــــطاء الــرأي www.opl-now.org